صحيفة الكترونية اردنية شاملة

افتتاح اول مصنع البسة للفتيات بالبادية الشمالية (صور)

0

افتتح امين عام وزارة العمل الدكتور محمد القضاة ،اليوم الاثنين، الفرع الانتاجي لشركة الازياء العملية لصناعة الالبسة في قضاء السرحان في لواء البادية الشمالية الغربية بمحافظة المفرق .

التركيز على مناطق البادية للمشاريع الانتاجية
وخلال حفل اطلاق المشروع والذي اقيم في بلدية السرحان القضاة ان الحكومة حريصة للوصول الى المناطق البعيدة ، حيث كانت باكورة عمل وزارة العمل بإطلاق هذا المشروع الانتاج والذي نأمل ان يكون بداية حقيقي للتخفيف من مشكلتي الفقر والبطالة في المنطقة .
التعاون مع القطاع الخاص لفتح المزيد من المصانع
وبين الدكتور القضاة ان افتتاح الفرع الجديد يأتي انسجاما مع اهداف الاستراتيجية الوطنية للتشغيل وتتويجا لجهود الوزارة الهادفة لإتاحة الفرصة امام الاردنيين الباحثين عن عمل في المناطق النائية والفقيرة لإيجاد فرص عمل لهم والعمل على توفير المشاريع الانتاجية لتشغيل الفتيات الاردنيات في المناطق الاكثر فقرا على مستوى المملكة ، مشيرا الى سعي الوزارة للتعاون مع القطاع الخاص لإقامة مثل هذه المشاريع المدرة للدخل.
الاولوية في التعينات للأردنيات في المنطقة
وأكد الدكتور القضاة ان الحكومة اعطت الاولوية في اقامة مشاريعها بالمناطق النائية لمعالجة جيوب الفقر والبطالة ، موضحا ان هناك فروع اخرى سيتم فتحها في مناطق اخرى للوصول الى 13 فرعا لهذه الشركة والتي ابدت تعاونها مع الوزارة لمنح الاولوية في العمل للأردنيات بمختلف مناطق المملكة .
توفير 100 فرصة عمل جديدة في السرحان
رئيس بلدية السرحان علي السرحان اوضح من جانبه اهمية هذه المبادرة والتي تعتبر الاولى من نوعها في المنطقة الهادفة للقضاء على ثقافة العيب وان هناك ارنيين يرغبون في العمل ، موضحا ان البلدية وقعت مع وزارة العمل وشركة الازياء العملية لإقامة الفرع الانتاجي في منطقة سما السرحان والذي سيؤمن 100 فرصة عمل لفتيات المنطقة.
زيادة اعداد سكان المنطقة الى 45 الف نسمة
وبين السرحان ان هناك زيادة في اعداد طلبات التشغيل في المنطقة والذي يتطلب التوسعة في المشروع مستقبلا لغايات سد الحاجة المطلوبة وبما يضمن ديمومة المشروع الانتاجي ، مشيرا الى ان اعداد سكان المنطقة في ضوء تدفق اللاجئين السوريين ، حيث يوجد 14 الف لاجئ سوري في المنطقة بينما يبلغ عدد سكان مناطق السرحان 13 الف نسمة مما يعني وصول سكان المنطقة الى 45 الف نسمة ، الامر الذي ادى تأثر الخدمات والبنى التحتية.
تزاحم اللاجئين السوريين على العمالة المحلية
واشار السرحان الى ان اغلب المهن التي يتزاحم عليها اللاجئون السوريون مهم الزراعة والحدادة والنجارة والحلاقة والحدادة وغيرها وهذا سبب تعطل للأيدي الاردنية من ابناء المنطقة رغم وجود مبادرات من الشباب للعمل في اي مهنة لتوفير متطلبات العيش الكريم .

صحفية ” المقر” تتجول في المصنع وتلتقي الفتيات العاملات
وخلال جولة صحيفة ” المقر” التقت بعدد من الفتيات العاملات في المصنع لمعرفة آرائهن حول المشروع والفائدة المرجوة فقالت هنادي السرحان والبلغ من العمر 24 عاما ” بانها فور سماعها بوجود المشروع توجهت بتقديم بطلب للعمل في المصنع كونها بحاجة لهذه الفرصة منذ سنوات والتي كانت تنتظرها بفارغ الصبر لغايات توفير متطلبات الحياة وهذه فرصة لجميع الفتيات من اجل الاستفادة من المشروع “.
اما وعد عادل السرحان والحاصلة على شهادة الدبلوم أوضحت انها كانت متعطلة عن العمل منذ اكثر من 3 سنوات ولم تجد وظيفة مشيرة الى المشروع اعطاها الفرصة للتدريب والعمل
واشارت هناء السرحان والحاصلة على شهادة البكالوريوس في التربية الخاصة بانها جاءات الى مقر المشروع لحظة سماعها بتوفر فرص العمل وخاصة للفتيات من بنات المنطقة فقط وهذا حفزها للعمل في المشروع للحصول على راتب شهري بدلا من انتظار الوظيفة الحكومية لسنوات طويلة .
اما شروق السرحان ونرجس السرحان وآيات السرحان اشرن الى اهمية توجه المتعاطلات عن العمل لمثل هذه المشاريع الانتاجية والتي تمنح الفتيات الفرصة في العمل والتدريب والتأهيل والاستفادة في الاعتماد على انفسهن مستقبلا.
مشرفة المشروع رشا النعيمي اوضحت من جانبها ان60 فتاة ستسفيد من المشروع وهناك توسع لاستيعاب 40 فتاة اخرى مستقبلا ، حيث يتم تدريب الفتيات على اعمال الخياطة لمدة شهر وبراتب وبعدها يتم تثبيت الفتيات براتب شهري يصل الى 190 دينار مع كافة الحوافز المشمولة في قانون العمل .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.