صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مامكغ: الحكومات المتعاقبة ظلمت وزارة الثقافة (صور)

0

أكدت وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ ان الحكومات المتعاقبة ظلمت ” الوزارة” لعدم تخصيصها المبالغ المطلوبة من أجل القيام بدورها اللازم تجاه خدمة القطاع الثقافي في المملكة

ضائقة مالية كبيرة تعاني منها وزارة الثقافة

واضافت مامكغ في حوار مفتوح مع الهيئات الثقافية والذي عقد اليوم في غرفة تجارة المفرق اليوم الاثنين وبدعوة من النائب ريم ابو دلبوح ان الوزارة تمر بضائقة مالية صعبة ولا تستطيع بالكاد القيام بدورها في الوقت الحالي نظرا لتواضع الميزانية المخصصة للوزارة .

تشكيل هيئات استشارية من وزراء ثقافة سابقين

واشارت مامكغ الى انه فور ا كشفنا للحال المأسوي لوزارة الثقافة قمنا بالتحرك جديا لمعالجة الخلل وذلك من خلال تشكيل هيئات استشارية تضم وزار ثقافة اسبقين لمناقشة الوضع الحالي التي تعاني منه الوزارة وسيتم وضع التوصيات والحلول المناسبة بشأنها في القريب العاجل.

خطة لإغلاق الهيئات غير الفاعلة

وبينت مامكغ ان هناك 550 هيئة ثقافة مسجلة لدى الوزارة وهو تكاثر غير المنطقي نتيجة قانون الهيئات والجمعيات الخيرية المعمول به حاليا ، موضحة ان الوزارة وضعت خطة لإغلاق الهيئات غير الفاعلة والمنتجة والتي تتطلب دفع اجور لمقراتها دون قيامها بنشاطات .

احياء صندوق دعم الثقافة

واوضحت مامكغ ان الوزارة تسعى الى اعادة احياء صندوق دعم الثقافة من خلال التركيز على موضوع المسؤولية الاجتماعية لكبرى الشركات والمؤسسات والقطاع الخاص لتقديم الدعم لهذا الصندوق بهدف ديمومة العمل الثقافي من خلال التركيز على مأسسة العمل الثقافي بالدرجة الاولى.

المشهد الثقافي في الوطني العربي بتراجع

وأكد مامكغ ان المسؤولية تقع على عاتقنا جميعا في تحصين الثقافة الاردنية في ضوء ما نشاهده من وجود اشقاء دخلوا الى اراضينا من دول الجوار ما يدفعنا الى المزيد من تنفيذ البرامج التوعوية والثقافية الهادفة لاحتواء اي قادم الينا من تلك الثقافات التي تختلف عنا كثيرا ، مشيرة الى ان المشهد الثقافي في الوطن العربي في تراجع لما تشهده المنطقة من تحولات على جميع الاصعدة .

انشاء 3 مراكز ثقافية في مناطق البادية

وأعلنت مامكغ بان سيتم اقامة مهرجان الاردن الثقافي بمشاركة الجميع بالإضافة الى انشاء 3 مراكز ثقافية في مناطقة البادية في الوسط والجنوب والشمال بهدف تفعيل العمل الثقافي في هذه المناطق وبما يخدم مسيرة الثقافة وتطورها ، مشيرة الى ان الوزارة رفعت كتابا الى رئيس الوزراء قبل ايام بشأن انشاء مركز ثقافي في المفرق ونأمل ان يتم الموافقة عليه في الايام المقبلة وهذا ما تقوم به الوزارة وضمن الامكانات المتاحة لديها لدعم الانشطة الثقافة كافة .

لا دعم للثقافة من المنحة الخليجية

وفي ردها حول المنحة الخليجية تجاه دعم مشاريع الثقافة اوضحت الوزير ان الحكومة اعتذرت عن تقديم دعم من المنحة الخليجية للهيئات الثقافية واقتصارها فقط على تنفيذ مشاريع البنى التحتية للوزارات الخدمية ولكن سنحاول الطلب مجددا بهذه الخصوص وخاصة انشاء مرافق ثقافية في بعض المحافظات البعيدة.

مطالب نواب المفرق

النائب الدكتورة ريم ابو دلبوح اشارت الى اهمية محافظة المفرق الثقافية والتاريخية والسياحية والتي تحتاج لمزيد من الاهتمام والرعاية الكاملة من قبل الحكومة وخصوصا وزارة الثقافة وذلك بتقديم المزيد من برامج الدعم اللازم لدعم الثقافة وانشطتها في المحافظة لوجود العديد من الطاقات الابداعية والشبابية.

النائب الدكتور نايف الخزاعلة اشار الى ان المفرق تفتقر للعديد من المرافق الثقافية ولا بد من توفرها ليتمكن الشباب والمثقف من القيام بدورها لخدم مسيرة الثقافة في جميع مناطق المملكة .

انشاء مركز ثقافي شامل في المفرق

رئيس بلدية المفرق الكبرى احمد غصاب الحوامة تطرق من جانبه الى ضرورة العمل على انشاء مركز ثقافي شامل لاستقطاب كافة الانشطة الثقافية والمشاريع ذات الصلة بالعمل الثقافي والتي تتطلب المزيد من الرعاية وتنفيذ مثل هذا المشروع لمشاركة كافة شراح المجتمع المحلي بهذه الانشطة الثقافية .

رئيس غرفة تجارة المفرق عبدالله نويفع شديفات اكد اهمية دعم الشباب المبدعين في مختلف المجالات والتي تتميز المفرق عن غيرها بتوفر الطاقات الثقافية والفنية والادبية المبدعة والتي من شانها ان تسهم في الاعتماد على نفسها وخصوصا في ضوء توفر مشاريع وبرامج منتجة هادفة لخدمة التنمية بكافة جوانبها وخاصة الثقافية منها .

وعرض رؤساء وممثلو الهيئات الثقافية في محافظة المفرق بعض المطالب والاحتياجات والتي تركزت على انشاء مركز ثقافي ودعم المهرجانات التي تقام في المحافظة وتوفير مبنى لمديرية الثقافة واقامة ورش عمل ونشاطات مشتركة في جميع مناطق المفرق والبادية ، بالإضافة الى زيادة الدعم المقدم للهيئات الثقافية ومتابعة المشاكل التي تعاني منها هذه الهيئات وخصوصا المالية منها .

وفي ختام الحوار الذي حضرة امين عام وزارة الثقافة الدكتور مأمون التلهوني دار حوار موسع اجابة خلاله الوزيرة على اسئلة واستفسارات الحضور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.