صحيفة الكترونية اردنية شاملة

31 تموز آخر مهلة لتصويب أوضاع المراكز الثقافية

0

قرر وزير التربية والتعليم الدكتور محمد ذنيبات تمديد مهلة تصويب أوضاع المراكز الثقافية إلى 31 تموز المقبل، بعد ان انتهت المهلة قبل ايام، وذلك لإفساح المجال امام اصحاب المراكز الثقافية لتصويب اوضاعهم.

جاء ذلك عقب اجتماع عقدته لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب مع وزير التربية والتعليم واصحاب المراكز الثقافية لبحث مطالبهم والاجراءات المطلوبة لمعالجة مشاكلهم.

نائب نقيب اصحاب المراكز الثقافية حسن المشاقبة اوضح في حديث لصحيفة “المقر” أنه بناء على المهلة التي تم منحها للمراكز الثقافية من قبل لجنة التربية النيابية ووزير التربية والتعليم لتصويب أوضاعها فقد اجتمعت نقابة أصحاب المراكز الثقافية ومجموعة من مديري المراكز الثقافية وممثليها من مختلف محافظات المملكة. واتفق المجتمعون، بعد التصويت وبالإجماع، على البنود التالية لتنظيم عمل المراكز الثقافية والبدء بتطبيقها والسير بإجراءاتها منها أعداد الطلاب ويجب أن تتناسب أعداد الطلاب مع مساحة القاعة الدراسية شريطة أن لا تتجاوز (32) طالب مهما بلغت مساحتها بالإضافة الى الدو سيهات وعمل المعلمين في المراكز الثقافية بحيث يمنع على المعلم أن يعمل في أكثر من ثلاثة مراكز ثقافية، شريطة أن لا تكون هذه المراكز في نفس المنطقة الجغرافية.

وأشار المشاقبة إلى أنه يمنع عمل المراكز الثقافية بعد الساعة الثامنة مساءاً، ويمنع عملها في يوم الجمعة ويمنع استخدام وبيع الدوسيهات داخل المركز الثقافي ويمكن الاستعاضة عنها بأوراق عمل موسعة لتنمية مهارات الطلبة وبدون غلاف، وتوزع مجانا، مؤكدا أن نقابة أصحاب المراكز الثقافية غير مسؤولة عن الدوسيهات والكورسات التي تباع في المكتبات أو أي أماكن أخرى، فضلا عن منع الاختلاط في قاعات التدريس.

وأكد المشاقبة ان النقابة بدأت بإعداد مسودة عقد عمل موحد للمعلمين والعاملين في المراكز الثقافية وسيكون ذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم ووزارة العمل ونقابة أصحاب المراكز الثقافية والجهات الرسمية المختصة بذات الشأن، منوها بانه يمنع إعطاء دروس المهارات أثناء سير امتحانات الثانوية العامة للطلبة المتقدمين للامتحان في الدورتين الشتوية والصيفية وعلى جميع المراكز الثقافية غير المرخصة أن تبادر فوراً بإجراءات الترخيص، وعلى المراكز الثقافية المرخصة من قبل جهات أخرى الإسراع بالبدء بإجراءات تصويب أوضاعها والعمل على ترخيصها من قبل وزارة التربية والتعليم، وذلك تفادياً لإغلاقها من قبل الجهات المختصة.

وبين المشاقبة ان النقابة ستقوم وبالتنسيق مع أصحاب المراكز الثقافية بالتنسيب لوزارة التربية والتعليم لاتخاذ الإجراءات المناسبة بحق المراكز الثقافية المخالفة.

وحضر الاجتماع ناصر الهندي عطوفة نقيب أصحاب المراكز الثقافية / الزرقاء وحسن المشاقبة / نائب نقيب أصحاب المراكز الثقافية / المفرق /ناصر شعبان / أمين سر نقابة أصحاب المراكز الثقافية / الزرقاء. 4- الأستاذ فارس حواري / أمين الصندوق وعضو الهيئة الإدارية لنقابة أصحاب المراكز الثقافية / عمان و علاء غزلان / الناطق الرسمي باسم النقابة وعضو الهيئة الإدارية / عمان و خالد عويمر / مدير مركز ثقافي / عمان و إبراهيم دبوبش / مدير مركز ثقافي / عمان.

8- الأستاذ محمود العكرماوي / مدير مركز ثقافي / الزرقاء. 9- الأستاذ شادي الحايك مدير مركز ثقافي / إربد و عبد الرحمن الشورى مدير مركز ثقافي / إربد ومروان بنات / مدير مركز ثقافي / عمان و باسل الناطور / مدير مركز ثقافي / مأدبا و أحمد الدويك / مدير مركز ثقافي / عمان وأسامة العكور / مدير مركز ثقافي / عمان وآمال أبو كف / مديرة مركز ثقافي / مأدبا.

ووجه المشاقبة في ختام حديثه الشكر والتقدير الى وزير التربية والتعليم معالي الدكتور محمد الذنيبات على استجابته الى مطالب المراكز الثقافية في تعليق قراره بخصوص دروس التقوية حتى يتم تعديل النظام بما يساعد الطالب والمراكز ويكون وفق القانون والنائب الدكتور محمد القطاطشه رئيس لجنة التربية في مجلس النواب واعضاء لجنة التربية و النائب عساف الشوبكي والنائب خير ابو اصعليك على متابعاتهم الميدانية لحل المشكلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.