صحيفة الكترونية اردنية شاملة

أفضل آداء أسبوعي لبورصة عمان في شهرين

0

نجحت بورصة عمان في تقديم أفضل آداء أسبوعي لها منذ أكثر من شهرين وتمكن مؤشرها من إنهاء تداولات الأسبوع للفترة من 11 إلى 15 أيار 2014 على ارتفاع بلغت نسبته 0.65 بالمئة وأغلق عن المستوى 2141.26 بالمقارنة مع 2127.42 لإغلاق الأسبوع السابق، ورغم البداية الأسبوعية الضعيفة وتراجع المؤشر في أول جلستين الا أنه نجح بعد ذلك ومن خلال جلسة منتصف الأسبوع بتقديم أفضل آداء يومي له خلال آخر شهر وبدعم من جميع قطاعات السوق الرئيسية وخاصة القطاع الصناعي، ونجح بعد ذلك قطاع الخدمات في تحقيق مكاسب إضافية للمؤشر بجلسة نهاية الأسبوع.
وشهدت تداولات الأسبوع الحالي محاولة المؤشر في العودة فوق مستويات دعمه السابق 2145 ولكن ضعف السيولة لم يساعده في تحقيق هذا الإنجاز وخاصة إن إختراقها يعتبر إيجابي جداً ومؤشر جيد على إمكانية مواصلة الصعود في الجلسات القادمة، كما شهدت التداولات محاولات من سهم البنك العربي لعودته فوق مستويات 9.00 دنانير حيث نجح بذلك بتداولات الثلاثاء الماضي ولكنه تراجع في آخر جلستين ليستقر عند المستوى 8.85 دينار، ولذلك فأن تداولات الأسبوع القادم مهمة وينتظرها المستثمرون لمعرفة إمكانية المؤشر بتجاوز المستويات 2145 للوصول لمستويات قمة جديدة.
وارتفعت أحجام التداول على عدد من أسهم الشركات المتداولة بعد عمليات مناقلة تمت على أسهمها زادت من حجم التداول الكلي لدى مقارنته مع تداولات الأسبوع السابق، وجاء سهم البنك العربي في قائمة الشركات الأكثر تداولاً وبقيمة إجمالية بلغت 14.6 مليون دينار، ويوضح الرسم التالي أهم التغييرات التي شهدتها التداولات هذا الأسبوع بالمقارنة مع تداولات الأسبوع السابق:

التحليل القطاعي:
تحسنت مؤشرات كل من القطاع المالي وقطاع الخدمات مقارنة بتداولات الأسبوع السابق، وعلى العكس تعمقت خسائر القطاع الصناعي بعد تراجع رقمه القياسي بنسبة 2.05 بالمئة مقارنة مع تراجع بنسبة 1.26 للأسبوع السابق، وعن أحجام التداول جاء القطاع المالي أولاً من حيث نسبة الإستحواذ وبنسبة بلغت 64.10 بالمئة من حجم التداول الكلي.

كما يوضح الجدول التالي الشركات العشرة الأكثر ارتفاعاً والشركات العشرة الأكثر انخفاضاً والشركات العشرة الأكثر نشاطاً خلال تداولات الأسبوع الماضي:

التحليل الفني لحركة المؤشر العام: ( المؤشر سيعيد تجربة إختراق 2145)
حركة الأسعار:
1- تحرك المؤشر العام لبورصة عمان صعوداً باتجاه المقاومة 2145 والتي لم يستطع إختراقها ولذلك تستمر حركته بشكل عام ضمن مستويات قناة هابطة تصحيحة حيث يجب إختراق المستويات 2180 للدخول بدورة صعد جديدة ولإنهاء مرحلة التصحيح الحالية.
المؤشرات الفنية:
1- يلاحظ وجود نقاطع سلبي على مؤشر MACD وهو مؤشر يبين إن التغييرات في اتجاه وزخم وقوة المسار الحالي للسوق تسير لصالح الإتجاه الهابط ولكن طالما إن هذا التقاطع مازال فوق خط الصفر فتبقى الفرصة قائمة لأي تغييرات إيجابية.
2- مؤشر الزخم RSI أغلق فوق المستويات 50 وهذا يؤكد أن الزخم يميل لصالح الإتجاه الصاعد ويؤكد أن المؤشر مازال ضمن مناطقه الإيجابية وخاصة إذا علمنا إن المؤشر RSI حافظ بالبقاء قريباً من مستويات 50 إثناء مرحلة التصحيح الحالية للمؤشر.
3- تؤكد المتوسطات المتحركة وجود مقاومة عند المستويات 2166 وهي مقاومة المتوسط المتحرك لآخر 10 أسابيع كما يظهر المتوسط المتحرك لآخر 35 أسبوع وجود دعم عند المستويات 2090.
الدعوم والمقاومات القادمة:
المقاومات المتوقعة خلال المرحلة القادمة محددة بالمستويات 2145 كمقاومة أولى ثم 2155 كمقاومة ثانية فيما تعتبر المستويات 2128 مستويات دعم أولى فيما تعتبر المستويات 2100 مستويات دعم ثانية.
الخلاصة (التوقعات):
يتوقع أن ينجح المؤشر بتجاوز المستويات 2145 خلال تداولات الأسبوع القادم ليصل لمستويات المقاومة التالي 2155 والتي يجب أن يرافقها ارتفاع بأحجام التداول لمساعدة المؤشر بتجاوز مستويات القناة الهابطة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.