صحيفة الكترونية اردنية شاملة

استقالة الإبراهيمي من منصبه كمبعوث لسوريا

0

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الثلاثاء، استقالة المبعوث الدولي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي من منصبه اعتبارا من 31 مايو الجاري.
وأشار كي مون إلى أن الإبراهيمي لم يتلق الكثير من العون في مهمته، وأنه واجه الكثير من الصعوبات، مضيفا إلى أنه يعمل على إيجاد بديل له في أقرب وقت ممكن.
ولم يخف الإبراهيمي على مدى أكثر من عام أنه ينظر في الاستقالة من المنصب كمبعوث مشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية بشأن سوريا.
ومن المقرر أن يتحدث الإبراهيمي أمام مجلس الأمن الدولي عن التطورات بشأن سوريا في وقت لاحق الثلاثاء.
فرنسا “تأسف” لعدم ضرب سوريا
على صعيد آخر، أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، أن فرنسا “تأسف” لأن الرئيس الأميركي باراك أوباما لم يوجه ضربة عسكرية إلى سوريا في خريف العام 2013.
وقال فابيوس في مؤتمر صحفي “نأسف لذلك لأننا كنا نعتقد أنها كانت ستغير كثيرا من الأمور على مستويات عدة، إلا أن هذا واقع حصل ولن نعيد صنع التاريخ”.
ومن ناحية أخرى، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الثلاثاء، أنها أبلغت سوريا بمنع إجراء عمليات اقتراع على الأراضي الفرنسية للانتخابات الرئاسية السورية المقررة في 3 يونيو المقبل، مؤكدة بذلك معلومات سورية رسمية.
وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان ندال خلال مؤتمر صحفي “لقد أبلغنا السفارة السورية في فرنسا بأن هذا الاقتراع لن يتم على الأراضي الفرنسية”.
ووجهت هذه المذكرة إلى السفارة في 9 مايو.
وأضاف المتحدث “نأمل في أن تأخذ (السلطات السورية) المذكرة في الاعتبار وتحترمها”. وكان المتحدث أكد الاثنين أنه يحق لفرنسا الاعتراض على تنظيم هذا الاقتراع على أراضيها لكن من دون التأكيد أن القرار اتخذ. وذكرت الوزارة أن حوالى 5 آلاف سوري كانوا يقيمون في فرنسا في 2013.
وكانت السلطات السورية أعلنت الاثنين أن فرنسا وألمانيا تمنعان السوريين المقيمين على أراضيهما من المشاركة في الانتخابات الرئاسية عبر رفضهما إجراء اقتراع في السفارة السورية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.