صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مدارس خاصة تتهرب من شمول معلميها بالضمان

0

تنظم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، يوم الثلاثاء المقبل، جلسة عصف ذهني لمناقشة واقع المعلمين والمعلمات في المدارس الخاصة، وما يعانونه من أشكال التهرب من شمولهم بالضمان.

وتهدف الجلسة الى الخروج بطروحات وتوصيات تسهّل حصولهم على حقوقهم العمّالية القانونية، لا سيما حقهم في الشمول بالضمان، وعلى أساس أجورهم الحقيقية وكامل فترات عملهم.

وتأتي الجلسة، وفقا لبيان صحفي للمؤسسة اليوم السبت، في إطار توجّهها الإستراتيجي لتوسيع نطاق الحماية الاجتماعية لتشمل جميع المشتغلين، كما تندرج ضمن حملاتها للحد من ظاهرة التهرب التأميني، ومتابعتها المستمرة لحقوق الطبقة العاملة، من ناحية شمولهم بالضمان باعتباره حقاً أصيلاً من حقوقهم العمّالية.

كما تهدف الجلسة إلى استنهاض دور الشركاء، والنقابات العمالية والمهنية، ومؤسسات المجتمع المدني، ووسائل الإعلام، بصفتهم شركاء لمؤسسة الضمان في جهودها لتعزيز سبل الأمان والحماية الاجتماعية في المجتمع، ومحاربة ظاهرة التهرب التأميني، وترسيخ ثقافة مجتمعية لنبذ هذه الظاهرة، والحد من تأثيراتها السلبية على التمكين الاقتصادي والاجتماعي لأفراد المجتمع.

وقالت المؤسسة انها كانت ولا تزال تتلقى الكثير من الشكاوى من العاملين في المدارس الخاصة من معلمين ومعلمات واداريين يشكون فيها عدم شمولهم بالضمان، أو عدم شمولهم على أساس أجورهم الحقيقية وكامل فترات عملهم.

وأشارت المؤسسة الى أنها ستطلق حملة إعلامية متكاملة خاصة ببعض القطاعات التي تعاني من تهرب أصحاب العمل من شمول العاملين فيها بالضمان، ومنها قطاع المعلمين والمعلمات في المدارس الخاصة.

وتعدّ جلسة العصف الذهني احدى محاور الحملة الإعلامية؛ لتأكيد أهمية شمولهم بالضمان، واستفادتهم من المنافع التأمينية التي يوفرها لهم قانون الضمان، وضرورة السؤال عن هذا الحق، وإبلاغ المؤسسة في حال عدم قيام أصحاب العمل بإشراكهم بالضمان، خصوصا أن القانون يشمل حالياً جميع العاملين في المنشآت التي تشغّل عاملاً فأكثر.

ويشارك في فعاليات الجلسة التي ستُعقد برعاية مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي ناديا الروابدة كل من نقيب المعلمين الدكتور حسام المشة، وعدد من أعضاء الهيئة الإدارية للنقابة، ونقيب أصحاب المدارس الخاصة منذر الصوراني، ورئيس الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن / رئيس النقابة العامة للعاملين بالتعليم الخاص مازن المعايطة، وممثلات عن الهيئات النسائية، ورئيس لجنة العمل والتنمية الاجتماعية في مجلس النواب النائب عدنان السواعير العجارمة، ورئيس لجنة التربية والثقافة والشباب بمجلس النواب الدكتور محمد القطاطشة، ورئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان العين الدكتور عبدالله عويدات، وأمين عام وزارة العمل حمادة أبو نجمة، وممثلون عن المركز الوطني لحقوق الإنسان، ورئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان ومناهضة التعذيب المحامي عبد الكريم الشريدة، ومدير التعليم الخاص في وزارة التربية والتعليم الدكتور فريد الخطيب، ومدير مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلومات أحمد عوض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.