صحيفة الكترونية اردنية شاملة

قندح: الاردن مؤهل كمركز للأعمال بالشرق الاوسط

0

قال مدير عام جمعية البنوك في الأردن الدكتور عدلي قندح إن الأردن مؤهل ليصبح مركزا للأعمال في منطقة الشرق الاوسط، ليس لاعتبارات الموقع الإستراتيجي والحيوي فقط، بل للسعي الدؤوب لتطوير بيئة الاعمال وتهيئة التشريعات المناسبة لجذب الاستثمارات الأجنبية.
وأضاف في ورقة عمل قدمها إلى المؤتمر العلمي الثامن لكلية العلوم الإدارية والمالية في جامعة فيلادلفيا الذي انعقد تحت عنوان: إستراتيجيات بيئة الأعمال المعاصرة: رؤى وأفكار متجددة، إن ما يعزز أهمية موقع الأردن الاقليمي هو توفر شبكة متطورة وحديثة من الطرق البرية وخدمات البنية التحتية، وكذلك الانفتاح على الأسواق العالمية وتوقيع العديد من اتفاقيات التجارة الحرة الثنائية والاقليمية.
وبين أن عدد الاتفاقيات التجارية والاقتصادية التي وقعها الأردن مع العالم بلغت حوالي 213 اتفاقية منها حوالي 70 اتفاقية مع دول عربية و135 اتفاقية مع دول أجنبية و8 اتفاقيات تجارة حرة، كما وقع الأردن ما يزيد عن 32 اتفاقية استثمار ثنائية و29 اتفاقية منع ازدواج ضريبي مع عدد من الدول العربية والأجنبية.
وقال” الرغم المنافع والفرص التي يحققها انفتاح الاقتصاد الأردني على العالم الخارجي، إلا أنه ينطوي أيضا على العديد من التحديات والتي تتمثل في زيادة تأثر المملكة بالمشاكل والأزمات السياسية والاقتصادية والظروف العالمية والإقليمية”.
ولفت الدكتور قندح إلى الإجراءات الاقتصادية الإصلاحية التي اتخذها الأردن في السنوات الأخيرة رافقها عدد من التشريعات والتي استهدفت تعزيز بيئة الاعمال ومعالجة تشوهات المالية العامة وتحفيز البيئة الاستثمارية لدفع عجلة التنمية الاقتصادية في المملكة.
وبين أن أهم معالم هذه الاصلاحات برنامج الاصلاح الاقتصادي الذي تنفذه المملكة حاليا بالتعاون مع صندوق النقد الدولي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.