صحيفة الكترونية اردنية شاملة

‘الاخوان’ يرجئون التوافق على امين عام الحزب

0

ارجأت قيادات في جماعة الاخوان المسلمين مناقشتها للتوافق على شخصية امين عام حزب جبهة العمل الاسلامي للدورة الجديدة الى ما بعد انتخابات مجلس شورى الحزب وذلك بسبب اعتذار جميع الاسماء المطروحة لتسلم المنصب.
وقالت مصادر مطلعة لـ”المقر” ان سبب اعتذار الشخصيات الاخوانية التي طرحت لتسلم منصب امين عام الحزب خلال اجتماع انتهى في ساعة متاخرة من ليلة السبت سيطرت عليه روح عالية من المسؤولية والاجواء الودية هو عدم الرغبة بالترشح للمنصب.
ومن بين هذه الاسماء التي طرحتها قيادات في جماعة الاخوان المسلمين لتسلم منصب امين عام الحزب وفق المصادر كل من سالم الفلاحات وحمزة منصور وزكي بني ارشيد وعبد اللطبف عربيات وجميل ابو بكر وعبد الحميد القضاه ومحمد الزيود.
واكدت المصادر الى ان ارجاء النقاش للتوافق على شخصية امين عام حزب جبهة العمل الاسلامي للدروة المقبلة لم يلغ اصرار قيادات الجماعة التوافق على شخصية امين عام الحزب ولهذا تم ارجاء النقاش الى ما بعد انتخابات مجلس شورى الحزب اي بعد منتصف الشهر المقبل.
وكانت المقر قد انفردت بنشر خبر توجه قيادات الجماعة للتوافق على شخصية امين عام حزب جبهة العمل الاسلامي بالتزكية بينما يجري الانتخاب على بقية المواقع في الحزب.
يشار الى ان انتخابات فروع الحزب لعضوية مجلس الشورى ستعقد في التاسع والعاشر من الشهر المقبل والمؤتمر العام للحزب في 23 و24 من الشهر المقبل.
وكان نائب امين عام الحزب محمد الزيود قد قال في تصريح لـ”المقر” بان الحزب حدد موعد اجراء انتخابات فروع الحزب لاعضاء مجلس الشورى في بداية ايار وبعدها باسبوعين سيتم انتخاب ممثلي الفروع في المؤتمر العام ويعدها يعقد المؤتمر العام في نهاية ايار او بداية حزيران.
وبعد اكتمال انتخابات الفروع والمؤتمر وفق الزيود يتم دعوة مجلس الشورى للانعقاد وسيتم انتخاب رئيس لمجلس الشورى للدوره الجديدة بحيث يترأس الجلسة ثم يتم انتخاب بقية المواقع وبعدها يفتح المجالي لانتخاب الامين العام للحزب ويتبعه انتخاب اعضاء المكتب التنفيذي”.
ونوه الى ان التعديل الاخير على النظام الداخلي للحزب اعطى الحق للمؤتمر العام بانتخاب 10% من اعضاء مجلس شورى الحزب مناصفة بين الجنسين.
وكان مجلس شورى حزب جبهة العمل الاسلامي قد صوت في جلسته الاخيرة على حصر الهيئة الناخبة في الفروع بالاعضاء الذين مضى على عضويتهم سنة فاكثر.
يشار الى ان المؤتمر العام ينتخب العدد المكمل لعضوية مجلس الشورى والذي يشتمل على 8 مقاعد نصفهم من النساء ويكون رئيس مجلس الشورى والامين العام المنتهية ولايتهم اعضاء حكما في المجلس بحيث يكتمل عدد اعضاء المجلس الى 80 عضوا وفق اخر تعديلات على النظام الاساسي.
وبعد اكتمال مجلس الشورى يصار الى تحديد موعد لاول اجتماع للمجلس الجديد الذي يقوم بدوره بانتخاب رئيسا ومكتب لمجلس الشورى اضافة الى انتخاب الامين العام والمكتب التنفيذي للحزب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.