صحيفة الكترونية اردنية شاملة

فريز يطالب باستغلال 800 مليون دينار ودائع حساب الخزينة

0

أوصى محافظ البنك المركزي الاردني الدكتور زياد فريز بضرورة استغلال الحكومة للسيولة المتوفرة حاليا في حساب الخزينة الموحد والمودعة لدى البنك المركزي.
وبين ان حجم الودائع في الحساب بلغت 800 مليون دينار، موصيا باستغلال جزء منها لتسديد ديون شركة مصفاة البترول.
وانشأت الحكومة حساب الخزينة الموحد في عام 2009 بهدف تجميع السيولة النقدية العائدة لها في حساب واحد من خلال تحويل أرصدة الحسابات المفتوحة بأسماء الوزارات والدوائر الحكومية إلى هذا الحساب وبما لا يلغي قدرة الوزارات والدوائر الحكومية على السحب من حساباتها الأصلية من الحساب الموحد.
وكان الدكتور فريز قد حذر من عبء مديونية المصفاة على البنوك الاردنية وبما سيعرض الجهاز المصرفي لمخاطر عديدة ويخل بضابط رقابي مهم، حيث بلغ اجمالي التسهيلات الممنوحة لشركة مصفاة البترول الاردنية من مؤسسات الجهاز المصرفي كما هو في نهاية العام الماضي حوالي 3ر1345 مليون دينار منها 9ر976 مليون دينار عبارة عن تسهيلات مباشرة.
وقال “ان هذه التسهيلات شكلت ما نسبته 5ر36%من رأس المال التنظيمي للبنوك المانحة”، مشيرا الى ان استمرار الوضع القائم لمديونية الشركة يحمل الشركة لكلفة عالية حيث تدفع الشركة فوائد على تسهيلاتها تتراوح بين 75ر7%- 10% في حين بلغت اسعار الفائدة على آخر اصدارات للسندات الحكومية لأجل عام 67ر3%.
وأكد المحافظ فريز ان السبب الرئيسي في ارتفاع اجمالي التسهيلات الممنوحة للشركة يعود الى اعتمادها على القروض البنكية لتمويل مشترياتها من النفط في ضوء عدم قدرتها على تحصيل مستحقاتها من الذمم المدينة والتي يظهر التقرير السنوي للشركة كما في نهاية عام 2012 انها قد بلغت حوالي 992 مليون دينار منها حوالي 207 مليون دينار على وزارة المالية والدوائر الحكومية المختلفة و532 مليون دينار على شركات الكهرباء، الامر الذي ادى الى ارتفاع الكلف التشغيلية للشركة- نظرا لتحملها كلفة اقتراض عالية- وبالتالي ارتفاع اسعار المشتقات النفطية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.