صحيفة الكترونية اردنية شاملة

لاغارد تشيد بإصلاحات الأردن الاقتصادية

0

أشادت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد بمستوى الاصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة الاردنية طبقا لاتفاق الاستعداد الائتماني المعقود مع الصندوق.

واكدت في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) التزام الصندوق بتقديم المساعدات الفنية والمالية التي تساعد الاردن على ترسيخ سياسات اقتصادية تدفع بعجلة الاقتصاد وتقلل من عجز ميزان مدفوعاته وتساهم في خلق بيئة جاذبة للاستثمار.

واضافت ان الصندوق ينظر بكثب اثار الازمة السورية على الشرق الاوسط، وتحديدا الاردن، والتي انهت بعثة الصندوق مشاوراتها حول الاقتصاد الاردني بمقتضى اتفاق الاستعداد الائتماني.

وبينت لاغارد سيكون بمقدورنا تسليط الضوء على الازمة السورية واثارها على المحيط خلال المؤتمر المقرر عقده في عمان بعنوان “بناء المستقبل: الوظائف والنمو والمساواة في العالم العربي”، والذي تستضيفه الحكومة الأردنية، بالتعاون مع الصندوق العربي للإنماء، في العاصمة الأردنية عمان يومي 11 و12 من الشهر المقبل.

وعلى صعيد متصل، بينت لاغارد خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم في مقر صندوق النقد الدولي في واشنطن ان الكونغرس الاميركي لم يقر الاجراء اللازم لمصادقة الولايات المتحدة على إصلاحات نظام الحصص والحوكمة.

وبينت ان السلطات الاميركية تعارض بشدة مشاركة الاقتصادات الصاعدة في الصندوق بحصص اكبر وان الصندوق لايفضل الانتقال الى الخطة (ب) بالوقت الراهن في هذا المجال وان المشاورات والمباحثات مازالت جارية لاقناع الكونغرس بالمصادقة .

ويذكر أن إصلاحات نظام الحصص والحوكمة المتفق عليها عام 2015 لا يمكن أن تدخل حيز التنفيذ دون مصادقة الولايات المتحدة.

وعرجت لاغارد على الموضوع الاوكراني الروسي بقولها إن بعثة الصندوق لاوكرانيا توصلت إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع السلطات الاوكرانية حول برنامج الاصلاح الاقتصادي يمكن أن يدعمه الصندوق من خلال اتفاق لاستعداد ائتماني لمدة عامين يتضمن تقديم 15- 18 مليار دولار ولقي هذا المشروع تاييدا واسع النطاق من اعضاء المجلس التنفيذي في الصندوق وياتي هذا المشروع لضمان سداد الديون الروسية المترتبة على اوكرانيا دون اللجوء الى الصندوق وبالاعتماد على ذاتها عن طريق تحقيق الاستقرار الاقتصادي وتهيئة الظروف الملائمة للنمو المستمر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.