صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مؤتمر (استدامة) يختتم اعماله

0

اختتمت في عمان أعمال المنتدى العربي الرفيع المستوى حول التنمية المستدامة، الذي نظمته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) بالتعاون مع وزارتي التخطيط والتعاون الدولي والبيئة وجامعة الدول العربية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.
وقال وزير البيئة الدكتور طاهر الشخشير في كلمة القاها بالنيابة عن الحكومة الاردنية ان الاجتماع ناقش العديد من الموضوعات، غاية في الأهمية وظهر حيالها العديد من وجهات النظر والآراء التي ننتظر من اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي أسيا ( الاسكوا ) وشركائها أن يتم تضمينها في الوثائق الرئيسية ومنها مقترح لمنظور عربي حول أهداف التنمية المستدامة ومقترح لإطار استراتيجي عربي للتنمية المستدامة ومقترح لخارطة طريق عربي للاستثمار في الاقتصاد الأخضر.
وأضاف أن المطلوب مستقبلاً، كما ظهر من نتائج هذه النقاشات هو الاتساق بين هذه المقترحات فضلاً عن أهمية إيجاد وسائل للتنفيذ على المستوى العربي بعد أن يتم إقرارها بصورة رسمية.
كما أشار الشخشير الى ضرورة ان يتم عقد المنتدى بشكل سنوي ليكون منتدى تحضيري للاعداد لمشاركة اقليمنا العربي في الاجتماعات السنوية للمنتدى السياسي للتمنية المستدامة في الامم المتحدة.

وهدف المنتدى إلى الإعداد للمشاركة العربية الفعالة في الدورة الثانية للمنتدى السياسي الرفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة الذي سيعقد ضمن إطار الدورة القادمة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة في نيويورك خلال يوليو القادم، إضافة إلى وضع المشاركين في صورة أبرز المستجدات الدولية والتقدم الذي تم إحرازه حتى الآن في العمليات التشاورية العالمية والإقليمية والخطوات التالية في ما يتعلق بأھداف التنمية المستدامة وخطة التنمية لما بعد عام ٢٠١٥ .

كما وفر منبرا لمناقشة مقترحا تعمل الإسكوا حاليا على إعداده حول أھداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية وذلك انطلاقا من المشاورات التي قادتھا المنظمة في ھذا الخصوص إضافة إلى المشاورات الإقليمية والوطنية العديدة بشأن خطة التنمية لما بعد عام ٢٠١٥، إضافة إلى الإطار الاستراتيجي العربي للتنمية المستدامة والذي تعمل الإسكوا وشركاؤھا على تطويره كتحديث لمبادرة التنمية المستدامة في المنطقة العربية والذي يشكل الھيكل المؤسسي العربي للتنمية المستدامة إضافة إلى خارطة الطريق العربية للاستثمار في الاقتصاد الأخضر.

وتطرق المنتدى – الذي يشارك فيه مسئولون حكوميون وآخرون تابعون لمنظمات الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة ولمنظمات جامعة الدول العربية ومؤسسات التمويل والمجتمع المدني – إلى التقدم الذي تم إحرازه في المنطقة العربية في تنفيذ أھداف الانمائية للألفية وكيفية تسريع الوصول إلى تلك الأھداف والمحافظة على الإنجازات التي تم تحقيقھا، والذي يقع ضمن التحضير العربي للاستعراض الوزاري السنوي (AMR) لعام ٢٠١٤.

وتعتبر الإسكوا إحدى اللجان الإقليمية الخمس التابعة للأمم المتحدة وهي توفر إطارا لصياغة السياسات القطاعية للبلدان الأعضاء ومواءمتها، ومنبرا للالتقاء والتنسيق وبيتا للخبرات والمعرفة ومرصدا للمعلومات، وتهدف إلى دعم التعاون الاقتصادي والاجتماعي بين بلدان المنطقة وتحفيز عملية التنمية فيها من أجل تحقيق التكامل الإقليمي.

وقد انضمت كل من تونس، ليبيا ، المغرب إلى عضوية الإسكوا في سبتمبر 2012 ليصبح عدد أعضاء اللجنة 17 بالإضافة إلى الأردن، الإمارات، البحرين، سوريا، السودان ، العراق ، سلطنة عمان، فلسطين، قطر، الكويت، لبنان، مصر، السعودية، واليمن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.