صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الزرقاء المحافظة الأكثر جذبا للعمالة في 2013

0

أفاد مسح صادر عن دائرة الإحصاءات العامة أن صافي فرص العمل المستحدثة للنصف الأول من العام 2013 بلغ حوالي 25 ألف فرصة عمل، حيث بلغ عدد الوظائف الجديدة حوالي 40 ألف وظيفة، فيما كان عدد الوظائف المفقودة حوالي 15 ألف وظيفة.
وأشار المسح المخصص لتقدير حجم التشغيل وفرص العمل التي يستحدثها الاقتصاد الأردني، إلى ارتفاع فرص العمل المستحدثة مقارنة مع نفس الفترة من عام 2012.
وبحسب المسح فإن شهر نيسان حقق أعلى نسبة من إجمالي صافي فرص العمل المستحدثة تلاه شهر أيار.
وبلغ صافي فرص العمل المستحدثة للذكور حوالي 17 ألف فرصة، وحوالي 8 آلاف فرصة عمل للإناث.
وأظهر أن غالبية صافي الوظائف المستحدثة (حوالي 21 ألف فرصة عمل) أوجدها القطاع الخاص المنظم، وحوالي 3 آلاف من صافي الوظائف استحدثها القطاع الحكومي، كما تذهب معظم صافي فرص العمل المستحدثة للأردنيين (حوالي 18 ألف فرصة) بما نسبته 72.0% من صافي فرص العمل المستحدثة.
واستحوذت محافظة العاصمة على النسبة الاكبر من صافي فرص العمل المستحدثة، بينما كانت محافظة مأدبا صاحبة النسبة الأقل.
وأظهر توزيع صافي فرص العمل المستحدثة على سكان المحافظات، أن سكان محافظة العقبة قد حصلوا على حوالي 6 فرص عمل لكل 1000 من السكان، بينما كان حوالي فرصة عمل واحدة لكل 1000 من سكان محافظتي مأدبا وجرش.
أما توزيع صافي فرص العمل بحسب مكان العمل، فيشير إلى استحواذ ثلاث محافظات (العاصمة وإربد والزرقاء) على حوالي 82% من إجمالي صافي الوظائف المستحدثة. وكانت الزرقاء الأكثر جذباً للعمالة ومحافظة الطفيلة الأكثر تصديراً للعمالة.
وتركزت صافي الوظائف المستحدثة في الفئات العمرية (15-39) سنة، وتراجعت للفئات العمرية 40 سنة فأكثر، كما استحوذ العزاب على غالبية صافي فرص العمل المستحدثة، (حوالي 79%).
ويشير المسح إلى أن 60% من صافي الوظائف المستحدثة ذهبت للأفراد من حملة المؤهل التعليمي أقل من ثانوي، و22% من صافي فرص العمل المستحدثة كانت للأفراد الذين مؤهلهم التعليمي بكالوريوس فأعلى.
كما كان حملة تخصصات العلوم الاجتماعية والأعمال التجارية والقانون الأعلى توظيفاً بين حملة الدبلوم المتوسط فأعلى، حيث كانت النسبة حوالي 31%، وتخصص الثانوي الأدبي الأعلى توظيفاً لحملة الثانوية العامة.
وارتفع صافي فرص العمل المستحدثة في القطاع الخاص للنصف الأول من عام 2013 مقارنة بالنصف الأول للأعوام 2007- 2012، فيما يلاحظ إنخفاض صافي فرص العمل المستحدثة في القطاع العام للنصف الأول من عام 2013 مقارنة مع نفس الفترة، مما يشير إلى تفوق القطاع الخاص في استحداث فرص عمل جديدة مقارنة مع القطاع العام على مدار السنوات الست الماضية.
وحظـي الأردنيـون على الحصـة الأكبر من صـافي فرص العمل المستحدثة للنصف الأول في الأعوام 2007- 2013، فيما إرتفع نصيب العمالة غير العربية خلال النصف الأول من عام 2013 لتصل حصتها من صافي فرص العمل إلى حوالي 18%، وإرتفعت حصة العمالة العربية خلال النصف الأول من هذا العام مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.