صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الناصر : تحذيرات دولية من ارتفاع المياه

0

اكد وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر اهتمام الحكومة بالواقع المائي في ظل الظروف الاستثنائية التي تواجه الاردن والمتعلقة بالانحباس الحراري والشح المطري واللجوء السوري.
وبين الناصر في تصريح اليوم الثلاثاء ان الحصة العربية من المياه العذبة لا تتجاوز 1 بالمئة حيث يعاني قطاع المياه العربي من تحديات تتمثل في غياب الادارة الحديثة والاستنزاف الحاد للمصادر المائية والصراعات الدائرة في المنطقة .
وقال الناصر ان العجز المائي العربي بلغ 45 مليار متر مكعب ويتوقع ان يصل 127 مليارا ، لافتا الى تحذيرات دولية من ارتفاع اسعار المياه الى اكثر من 11 مرة عنها في الدول الاخرى بحلول عام 2030 ، وحاجة الدول العربية لمشروعات مياه وصرف صحي خلال العقد القادم بما يزيد على 200 مليار دولار .
واشار الناصر الى الدعم الذي تلقاه الاردن من الخليج العربي من خلال المنحة الخليجية والمؤسسات الدولية المانحة لتنفيذ مشاريع بقيمة تزيد على 250 مليون دينار لتحسين انظمة التزويد المائي والصرف الصحي وادارة قطاع المياه لتخفيض كلف التشغيل من خلال التوسع في انظمة الطاقة المتجددة وتنفيذ شبكة الناقل الوطني للمياه والاسراع بإستكمال دراسات مشروع الشيدية- الحسا ومشروع ناقل البحرين وتعلية سد الوالة وتنفيذ سد وادي كفرنجة وبناء سد وادي ماعين .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.