صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مؤسس «فيسبوك»: ريادة الأعمال محفوفة بالمخاطر

0

قال كريس هيوز أحد مؤسسي الموقع الشهير فيسبوك، إن توافر المال والسيولة النقدية مع التطور العلمي يساعد الشباب على الإبداع، ويدفعهم إلى إنشاء شركات متطورة وأفكار جديدة، وقال “المال لا يصنع المشاريع، بل الفكر هو الذي يصنعها، صحيح أن المال يساعد فقط على قيام المشاريع وتحقيقها لكنه ليس كل شيء”.
وأضاف هيوز في كلمته للجلسة الأولى أمس لفعاليات منتدى جدة الاقتصادي “يجب أن تحتفلوا بالفشل، فريادة الأعمال محفوفة بالمخاطر، فـ 1 في المائة فقط من آلاف التطبيقات الجديدة ينجح”. وقال: “ما لم تسمعوه أن هناك مشروعين رئيسين ظهرا قبل فيسبوك وفشلا، ففيسبوك جاء بعد فشل مشروعين كبيرين، الأول كان كورس ماتش، وهو خدمة لطلاب الجامعة لمعرفة مقررات التسجيل، أما الثاني فكان نسخة لمعلومات تمكّن المستخدمين من المقارنة بين كفاءة وفعالية زملائهم، لكن الجامعة أغلقت الموقع سريعاً”.
ونصح بالاستثمار في البحث والتطوير، مشيراً إلى أن هذا الدعم لا يأتي عن طريق الإعانات ولا التخفيضات، لكن من خلال ميزانيات للتطوير والبحث، ويجب ألا تطلب الحكومة من الشركات البحث عن حل للمشكلات، بل تستثمر في عمليات البحث التي تسمح للقطاع الخاص بتحقيق النمو.
ونصح الشباب السعودي بأهمية الاستثمار في مشاريع التقنية، وأن يجربوا نظام الامتياز التجاري قبل بدء إطلاق مشاريعهم الخاصة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.