صحيفة الكترونية اردنية شاملة

قرض ياباني للاردن بـ 118 مليون دولار

0

وقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي اليوم الاثنين على تبادل مذكرات بين الحكومتين الأردنية واليابانية، واتفاقية قرض مع وكالة جايكا، حيث تقدم الحكومة اليابانية بموجب تبادل المذكرات للأردن قرض ميسر من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) بقيمة 12 مليار ين ياباني (ما يعادل حوالي 118.4 مليون دولار)، بهدف تعزيز الوضع المالي ودعم سياسات التنمية في الأردن “Fiscal Consolidation Development Policy Loan”.
ووقع على المذكرات نيابة عن الحكومة الأردنية وزير التخطيط والتعاون الدولي د. ابراهيم سيف وعن الحكومة اليابانية السيد Masayuki-MAGOSHI القائم بالأعمال لدى السفارة اليابانية، في حين وقع اتفاقية القرض سعادة الممثل المقيم للوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) السيد توشيكو تاناكا.
وذكر وزير التخطيط والتعاون الدولي بان هذا القرض يقدم بالتشارك “Co-Financing” مع قرض سياسة التنمية الثاني (DPL-II) المقدم من البنك الدولي، كدعم مباشر للموازنة العامة لتعزيز الوضع المالي والمساهمة في تغطية نفقات الميزانية العامة، بهدف التخفيف من التحديات المالية التي تواجهها المملكة نتيجة تدفق اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين واستمرار تداعيات التطورات الإقليمية، حيث تم التنسيق مع الجانب الياباني ليتم تحويل قيمة القرض قبل نهاية الشهر الحالي الى حساب الخزينة العامة.
وأعرب الوزير سيف عن شكر وتقدير حكومة وشعب المملكة الأردنية الهاشمية لحكومة وشعب اليابان على الدعم المتواصل للمملكة، مشيدا بالدور الذي تضطلع به الحكومة اليابانية بمختلف مؤسساتها في دعم العديد من البرامج ذات الأولوية التنموية في المملكة، حيث تم خلال شهر اذار الحالي التوقيع على ثلاث منح جديدة بقيمة اجمالية (38.6) مليون دولار امريكي الاولى لإنشاء متحف البتراء والثانية لرفع كفاءة قطاع المياه والثالثة لشراء اجهزة ومعدات طبية.
كما أشاد الوزير بالعلاقات الثنائية المتميزة بين الأردن واليابان والتي تشهد تطوراً مستمراً في شتى المجالات معتبرا تقديم مثل هذا القرض دليل ساطع على رغبة الحكومة اليابانية الجادة في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية للأردن وتفهمها للتحديات التي تمر بها الاردن نتيجة للتداعيات الإقليمية في دول الجوار.
من جانبه، أكد ماغوتشي التزام حكومته الاستمرار بتوفير برامج الدعم المختلفة المالية والفنية للأردن في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وبما يساهم في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، مشيرا إلى أن تنفيذ مثل هذه البرامج سيسهم حتماً في تعزيز وتطوير هذه العلاقات، وأضاف السيد ماغوتشي أن اليابان تساهم في دعم الجهود التي ينفذها الأردن حالياً في مجال الإصلاحات الاقتصادية والسياسية مشيداً بالأردن كنموذج يحتذى به في المنطقة في هذا المجال.
من الجدير بالذكر بأن اليابان قد قدمت للأردن خلال السنوات الماضية مساعدات على شكل منح وقروض ميسرة ساهمت في تنفيذ العديد من المشاريع التنموية ذات الأولوية، حيث بلغ حجم المساعدات منذ عام 2007 ولغاية تاريخه حوالي (335,56) مليون دولار أمريكي، منها (179,56) مليون دولار على شكل منح والباقي على شكل قروض ميسرة بالإضافة إلى المساعدات الفنية المقدمة للأردن من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.