صحيفة الكترونية اردنية شاملة

شورى العمل الاسلامي يعقد جلسته الاخيره السبت

0

يعقد مجلس شورى حزب جبهة العمل الاسلامي السادس جلسته العادية الاخيرة السبت المقبل ليتبعها استكمال الاجراءات الداخلية والشروع بانتخابات جديدة في مجلس الشورى والمكتب التنفيذي والامين العام للحزب.

وقال رئيس مجلس شورى الحزب علي ابو السكر لـ”المقر” بان جلسة السبت التي سيعقدها مجلس الشورى هي الاخيرة وستتضمن مناقشة التقارير المالية والادراية والسياسية مشيرا انها جلسة عادية لا تتعلق بالانتخابات الداخلية للحزب.

وكان حزب جبهة العمل الاسلامي قد شرع باجراء أولى خطواته استعدادا لانتخاب مجلس شورى الحزب وفقا لنظامه الاساسي والمزمع عقدها في ايار المقبل.

وعلمت المقر ان المكتب التنفيذي لحزب جبهة العمل الاسلامي قد خاطب جميع فروع الحزب الـ25 من اجل تزويده بقوائم العضوية المسددين لاشتراكاتهم لاحتساب حصة كل فرع في عضوية مجلس الشورى السابع والمؤتمر العام الرابع على ان يتبعها اجراءات اخرى حتى موعد الانتخابات .

يشار الى انه بعد وصول قوائم فروع الحزب للمكتب التنفيذي سيتم تحديد حصة كل فرع في عضوية مجلس الشورى والمؤتمر العام ثم يتم تحديد موعد انتخاب كل فرع لاعضائه.

ويقوم المكتب التنفيذي للحزب بتحديد موعد لانعقاء المؤتمر العام لانتخاب العدد المكمل لعضوية مجلس الشورى والذي يشتمل على 8 مقاعد نصفهم من النساء ويكون رئيس مجلس الشورى والامين العام المنتهية ولايتهم اعضاء حكما في المجلس بحيث يكتمل عدد اعضاء المجلس الى 80 عضوا وفق اخر تعديلات على النظام الاساسي.

وبعد اكتمال مجلس الشورى يصار الى تحديد موعد لاول اجتماع للمجلس الجديد الذي يقوم بدوره بانتخاب رئيسا ومكتب لمجلس الشورى اضافة الى انتخاب الامين العام والمكتب التنفيذي للحزب.

وكان مجلس شورى حزب جبهة العمل الاسلامي قد اقر مؤخرا تعديلات على نظام الحزب الاساسي التي طالت (11) مادة و (49) بندا.

ومن ابرز هذه التعديلات انتخاب 10% من اعضاء مجلس الشورى في المؤتمر العام مناصفة بين الرجال والنساء وتخفيض عدد أعضاء مجلس الشورى من 120 الى 80 عضواً.

كما تضمنت التعديلات حصر حق الانتخاب بعد مضي سنة او أكثر على انتساب العضو للحزب. ومنح مجلس الشورى حق حجب الثقة عن المكتب التنفيذي او اي من أعضائه وقبول استقالاتهم.

ومنح مجلس الشورى وفق التعديلات حق حجب الثقة عن المكتب التنفيذي او اي من أعضائه وقبول استقالاتهم اضافة الى توسيع مهام رئيس مجلس الشورى.

واقرت تعديلات مجلس شورى الحزب عقد المؤتمر العام سنوياً بدلا من سنتين وحرمان عضو مجلس الشورى من عضويته في المجلس حال اقامته خارج الوطن او تغيبه عن 50% من عدد الجلسات في النصف الاول من عمر المجلس الى جانب استمرارية ولاية مجلس الشورى ومكتبه والمكتب التنفيذي الى حين استكمال انتخاب مجلس شورى جديد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.