صحيفة الكترونية اردنية شاملة

توقيع اتفاقية خط النفط العربي في عمان

0

وقع وزراء الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور محمد حامد ، والبترول والثروة المعدنية المصري المهندس شريف إسماعيل ، والنفط العراقي عبدالكريم لعيبي صباح اليوم الخميس اتفاقيتي تعاون في مجالي النفط والغاز الطبيعي.

وتقضي الاتفاقية الأولى بنقل الغاز الطبيعي من خلال أنبوب خط الغاز العربي، والثانية ربط مشروع استيراد الغاز الطبيعي المسال مع أنبوب خط الغاز بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة الكهرباء الوطنية من جانب وشركة (فجر) الأردنية من جانب آخر.

وبدأت في عمان اليوم الخميس مباحثات ثلاثية بين وزراء الطاقة في الأردن ومصر والعراق، لبحث آخر مستجدات على قطاع الطاقة.

وتتضمن المباحثات التي تستمر لأربعة أيام، جولة ميدانية لمدينة العقبة في السابع من اذار الجاري للأطلاع على منشأت الغاز وخط الغاز العربي.

يشار إلى أن مجلس الوزراء فوض في جلسته التي عقدها في التاسع من شباط الماضي وزير الطاقة والثروة المعدنية بالتوقيع على اتفاقيتي, نقل الغاز الطبيعي المسال عبر انبوب الغاز الطبيعي وربط مشروع استيراد الغاز الطبيعي المسال مع انبوب الغاز الطبيعي المنوي توقيعهما مع الجانب المصري.

يشار إلى إن الجانبين الاردني والعراقي اتفقا بموجب مذكرة التعاون المشترك في مجال النفط الخام والغاز الطبيعي خلال العام 2012 ، بتزويد الأردن بحاجته من النفط الخام من خلال بناء أنبوب لنقل النفط الخام من العراق إلى الأردن , وتزويد الأردن ايضا بمادتي الغاز البترولي المسال وزيت الوقود الثقيل وبحاجته من الغاز الطبيعي وأعاده تصديره عبر الأردن وكذلك دراسة التراكيب الجيولوجية المشتركة بين الجانبين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.