صحيفة الكترونية اردنية شاملة

اطلاق مشروع المياه المنزلية في الزرقاء

0

أطلقت شركة تحدي الألفية، المملوكة للحكومة الأردنية والمسؤولة عن تنفيذ مشاريع مياه وصرف صحي ممولة من الحكومة الأمريكية، مشروع إدارة المياه المنزلية المصمم لتحسين أنظمة المياه داخل المنازل وتقليل العبء المالي المتأتي من مصاريف المياه وخاصة لدى الأسر الفقيرة. ويعد المشروع جزءا من المنحة المقدمة من مؤسسة تحدي الألفية التابعة للحكومة الأمريكية.

وحضر حفل الإطلاق محافظ الزرقاء ورؤساء البلديات وممثلو شركة تحدي الألفية ومؤسسة تحدي الألفية والسفارة الأمريكية والجمعيات المحلية ومنظمات مانحة والقطاعين العام والخاص وغيرهم.

وكانت شركة تحدي الألفية قد وقعت اتفاقية المشروع المسمى بمشروع إدارة المياه المنزلية يوم 25 تشرين الثاني 2013 مع شركة كوواتر (Cowater International Inc.) بالشراكة مع شركة بدائل التطوير للاستشارات- الأردن (Development Alternatives Inc.)، وشركة المياه والصرف الصحي للمناطق الحضرية الفقيرة- المملكة المتحدة (Water and Sanitation for the Urban Poor)، وشركة الشرق الأدنى للالكتروميكانيك- الأردن (Near East Electromechanical).

وقال المدير التنفيذي لشركة تحدي الألفية كمال الزعبي أن مشروع إدارة المياه المنزلية يأتي في شقين، الأول معني بخلق التوعية على مستوى محافظة الزرقاء بهدف تشجيع المواطنين على تبني سلوكيات لإدارة استعمالات المياه داخل المنزل، في حين يتعلق الشق الثاني من المشروع بتوفير تحسينات لأنظمة المياه والصرف الصحي داخل منازل شريحة واسعة من المستفيدين من صندوق المعونة الوطنية في محافظة الزرقاء.

وأضاف أنه وفي ظل المنحة المالية المحدودة للمشروع فإن على الشركة أن تختار شريحة معينة من المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية بحيث تكون تلك الشريحة الأكثر احتياجا لإصلاح أنظمة المياه الداخلية، موضحا أن هنالك احتمالية لشبكها أيضا على شبكة الصرف الصحي إن لم تكن كذلك. وبين أن دراسة استقصائية لكل أسرة منتفعة من صندوق المعونة الوطنية في محافظة الزرقاء ستنطلق قريبا وأنه بناء عليها سيتم اختيار شريحة معينة من إجمالي المنتفعين للاستفادة من خدمات مشروع إدارة المياه المنزلية وذلك بناء على مجموعة من المعايير تأخذ بعين الاعتبار العوامل الاقتصادية والاجتماعية واعتبارات النوع الاجتماعي وأوضاع شبكة المياه داخل المنزل وغيرها من المعايير اللازمة لتحديد الأسر الأكثر احتياجا لخدمات المشروع.

وعلق المدير المقيم لمؤسسة تحدي الألفية آلكس رسن على انطلاقة المشروع قائلا: “يأتي هذا المشروع الاستراتيجي ضمن سلسلة من المشاريع الأخرى في محافظة الزرقاء تمولها الحكومة الأمريكية من خلال مؤسسة تحدي الألفية إلى الحكومة الأردنية ضمن منحة قيمتها 275 مليون دولار، فهناك أيضا مشروع شبكات المياه ومشروع شبكات الصرف الصحي ومشروع توسعة محطة الخربة السمرا لتنقية المياه العادمة والتي تشكل مع بعضها حلقة مائية متكاملة تعمل في نهاية المطاف على زيادة الوفر والتزويد المائي لأهل المحافظة ورفع سوية العيش ما يساهم في تحقيق أهداف مؤسسة تحدي الألفية بمكافحة الفقر من خلال تعزيز النمو الاقتصادي”.

من جهتها قالت لارا شاهين، مديرة مشروع إدارة المياه المنزلية في شركة تحدي الألفية، أن المشروع الذي مدته الاجمالية 34 شهراً في مرحلة التصميم حاليا حيث من المتوقع أن تبدأ مرحلة تنفيذ الأعمال بداية شهر آب من هذا العام. كما أشارت أن عدد المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية في محافظة الزرقاء حوالي 12,000 أسرة متوقع أن يتم اختيار 3,500 أسرة منهم لخدمتهم بمشروع إدارة المياه المنزلية بشقه الثاني والمعني بصيانة شبكة المياه داخل المنازل. وقالت شاهين أن المشروع إجمالا يهدف إلى تحسين مستوى الحياة المعيشية لسكان المحافظة من خلال الترويج لأفضل الممارسات لإدارة المياه وتحسين أنظمة المياه داخل المنزل وتوفير أعمال الصيانة كاستبدال أو إصلاح أو تركيب خزانات المياه مما يؤدي إلى تقليل الكلفة المترتبة عن تلبية احتياجاتهم المعيشية من المياه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.