صحيفة الكترونية اردنية شاملة

4.690 مليون دينار من المنحة الخليجية لدعم المشروعات التنموية بمعان في 2014

0

كشفت الحكومة عن تخصيص مبلغ 4.690 مليون دينار لدعم المشروعات التنموية في محافظة معان خلال العام الحالي من خلال بند مشروع البنية التحتية للمحافظات الممول من المنحة الخليجية / دولة الكويت، بالإضافة الى تخصيص ما قيمته 6 ملايين دينار لدعم البلديات باحتياجاتها اللازمة من الاليات من بينها بلدية معان.

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ابراهيم سيف خلال لقائه في محافظة معان اليوم السبت على رأس فريق وزاري المحافظ غالب الشمايلة ونواب واعيان المحافظة وممثلين عن الفعاليات الرسمية والشعبية فيها، ان الحكومة خصصت العام الماضي 4.550 مليون دينار لدعم مشروعات تنموية اخرى في المحافظة.

وتأتي زيارة الفريق الوزاري الى محافظة معان في اطار الجولات التي يقوم بها الفريق لمتابعة سير العمل في البرنامج التنموي للمحافظة للأعوام 2013 – 2016 .

وضم الفريق الوزاري الوزراء: التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ابراهيم سيف والعمل والسياحة والاثار الدكتور نضال القطامين والاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسة والصحة الدكتور علي حياصات والشؤون البلدية المهندس وليد المصري والعدل الدكتور بسام التلهوني.

وشملت ابرز المشروعات الحكومية ومخصصاتها في موازنة 2014 في محافظة معان: قطاعات التعليم العام والطاقة والمياه والصرف الصحي والبلديات بالإضافة الى مشروعات للتشغيل والتدريب المهني والتقني منها: مشروع مركز التميز لتطوير المهارات في قطاع الطاقة ومشروع تأهيل وتشغيل فتيات الحسينية، وبرنامج تدريب وتشغيل الاردنيين في قطاع المطاعم وقطاع بيع المحروقات بالإضافة الى مبادرة إنشاء الفروع الإنتاجية في الشوبك.

وقال الدكتور سيف ان الوازرة ستعمل العام الحالي على الانفاق على المشروعات المقررة ضمن مشاريع برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية في محافظة معان بحوالي 1.25 مليون دينار .

وتتضمن المشروعات: استكمال مشاريع برنامج التمكين في مناطق جيوب الفقر في الحسينية والجفر والمرية واذرح ومشاريع الجمعيات التعاونية والخيرية ومشاريع البنية التحتية ومشاريع البيئة الشبابية ومشاريع انتاجية يتم متابعتها من البرنامج ممولة من صندوق تنمية المحافظات المرحلة الاولى.

ويعتمد البرنامج في تمويل وتنفيذ المشاريع على دراسات مسحية واحتياجات الفئات المستهدفة والمناطق الفقيرة فيها وفقا لخطة البرنامج حيث اقرار المشاريع يتم بشكل مستمر على مدار العام.

وكانت وزارة التخطيط والتعاون الدولي عملت من خلال اشرافها على اعداد البرامج التنموية للمحافظات على حصر جميع المطالب والاحتياجات التنموية للمجتمع المحلي في محافظة معان وتضمينها في وثيقة برنامج تنمية المحافظة حيت بلغت الكلفة التقديرية للمطالب والاحتياجات للأعوام 2014-2016 ما قيمته 73.3 مليون دينار.

كما قامت الوزارة بالتنسيق مع مختلف الوزرات والمؤسسات الوطنية وبموجب مخاطبات رسمية لدراسة المطالب والاحتياجات وادراج ما امكن منها ضمن الموارد المالية المتاحة في موازنتها للعام 2014.

وزار الفريق الوزاري خلال جولته في المحافظة بلدية معان ومنطقة معان التنموية وجامعة الحسين بن طلال .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.