صحيفة الكترونية اردنية شاملة

‘الصناعة’ تعتذر عن ترخيص شركة بورصات عالمية

0

كشف وزير الصناعة والتجارة الدكتور حاتم الحلواني بأن مجلس تنظيم التعامل بالبوصات الاجنبية ليس له اي كادر في الوقت الحالي ولم يتم اعتماد اية مخصصات مالية ضمن الموازنة للاعوام 2012 و2013 و2014 وبالتالي لا يمكن من الناحية العملية ترخيص اية شركة.
وكانت شركة النور للتعامل مع البورصات العالمية تقدمت الى مجلس تنظيم البورصات الاجنبية بطلب للترخيص في عام 2010 الا ان المجلس لم ينظر بطلبها مما استدعى الشركة اقامة دعوى لدى محكمة العدل العليا والتي اعتبرت بدورها عدم رد المجلس على طلب الشركة بأنه قرارا بالرفض وقررت الغاء هذا القرار.
وقال الحلواني انه سبق واستمزاج رأي هيئة الاوراق المالية لالحاق مهام المجلس بها الا انها رأت ان هناك صعوبات فنية وواقعية ومهنية وتشريعية تحول دون ذلك.
واشترط نظام ترخيص التعامل في البورصات العالمية أن يكون الحد الأدنى لرأسمال الشركة المساهمة العامة15 مليون دينار والشركة المساهمة الخاصة أو ذات المسؤولية المحدودة 10 ملايين دينار. واشترط ان يكون الحد الأدنى لرأسمال شركة التضامن أو التوصية البسيطة أو شركة التوصية بالأسهم عشرة ملايين دينار ولا يقل عدد الشركاء المتضامنين في كل منها عن ثلاثة أشخاص يستوفى المجلس رسم غير مسترد قدره ألف دينار يدفع لمرة واحدة عند تقديم طلب ترخيص الشركة،و رسم ترخيص للشركة لأول مرة قدره 100 ألف دينار، رسم ترخيص عن كل فرع للشركة قدره 25 ألف دينار تدفع لأول مرة، و رسم تجديد ترخيص سنوي للشركة قدره 25 ألف دينار، إلى جانب رسم تجديد ترخيص سنوي عن كل فرع للشركة مقداره 25 ألف دينار .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.