صحيفة الكترونية اردنية شاملة

دور الغاز في تشكيل التحالفات بالمنطقة!!

0

الثابت ان الاقتصاد هو الذي يحرك السياسة ويرسم لها الطريق في المنطقة والعالم ، وقد تكون الحروب التي نشبت في الشرق الاوسط وفي مناطق اخرى من العالم سببها مصالح اقتصادية . ويبدو ان النفط في عهوده السابقة والغاز في حاضره وراء تحرك كل الجيوش ووراء كل الحروب على اشكالها ، واقصد بين الدول او الحروب الاهلية التي تتخذ وصف الحرب الطائفية او العرقية ، لذلك نقول : فتّش عن المصالح الاقتصادية دائما لتعرف الاسباب الحقيقية وراء رائحة البارود في منطقة من العالم .

والثابت ايضا ان المصالح الاقتصادية هي التي تتحكم بالعلاقات الدولية ، وهي التي تعيد بناء التحالفات بين الدول ، لذلك لفت الانتباه اليوم ما دار ويدور على الساحة القبرصية . فقد عادت الاتصالات وعقدت الاجتماعات بين الفريقين المتصارعين في قبرص التركية وقبرص اليونانية ، بعد اتكتشاف حقول الغاز في شرقي البحر المتوسط ، وقد يكون لتركيا واسرائيل دور كبير في تحريك هذه القضية واعادة احيائها .

اسرائيل تسعى الى ايجاد محطات قريبة من اوروبا لتصدير كميات من الغاز المكتشف في حقول تمار وليفان ، وعينها الان على قبرص لمد انبوب التصدير ليصل الى تركيا ومنها الى الدول الاوروبية . وهناك من يشير الى اعادة تطبيع العلاقات بين اسرائيل وتركيا بعد دخولها حالة من السبات منذ الاعتداء الاسرائيلي على قافلة الحرية (حادث سفينة مرمرة) . والسبب هو حاجة اسرائيل الى تصدير الغاز يقابله حاجة تركيا الى الغاز الاسرائيلي ، خصوصا بعد تلاشي الرهان التركي على تغيير النظام في سوريا .

الذي اريد ان اقوله هو صحة النظرية التي تقول أن الدول لا تبحث عن علاقات او صداقات بل تبحث عن مصالح . وعليه فالخبراء في السياسة والاقتصاد يعتقدون ان دورالولايات المتحدة العسكري والسياسي في الشرق الاوسط قد يتراجع قليلا في الاعوام القليلة القادمة مع تراجع اعتمادها على نفط وغاز المنطقة ، حيث ستصبح قريبا من الدول المنتجة والمصدرة للنفط والغاز بعد اكتشاف وتطوير وسائل انتاج النفط والغاز من المسامات الصخرية المتوفرة بكميات كبيرة في اميركا. وقد يتبعها في نفس الطريق ، وان كان على مسافة اطول ، كل من الصين والبرازيل .

لذلك سيكون السوق الخاضع للتنافس بين الدول الاقليمية المنتجة للنفط والغاز هو السوق الاوروبي . واعتقد ان الصراع على اوروبا سيتمحور بين روسيا ودول الشرق الاوسط ، وقد يكون ما تشهده المنطقة من احداث وحراكات وحروب اهلية لها علاقة بشكل او بآخر بالصراع على الغاز، ومصادر الطاقة الاخرى ، وليس من اجل الاصلاحات والحرية والديمقراطية فحسب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.