صحيفة الكترونية اردنية شاملة

‘المعلمين’ تناقش تعديلات ‘الضمان الاجتماعي’

0

عرض مدير المركز الإعلامي الناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي خلال حلقة نقاش نظمتها نقابة المعلمين الأردنيين في مجمع النقابات المهنية اليوم ابرز التعديلات على قانون الضمان الاجتماعي.

وقال الصبيحي ان التعديلات اعادت النظر في معامل المنفعة للتقاعد المبكر ليصبح 2.5% بدلا من 1.87% عن سن 45 سنة وانه العمل على إعادة احتساب الرواتب التقاعدية بما يسهم في رفع الرواتب التقاعدية لمتقاعدي الشيخوخة، أو التقاعد المبكر، أو الوفاة الطبيعية وأن عدد المستفيدين سيصل إلى حوالي 8000 متقاعد.

وأعادت هذه التعديلات العمل بالتقاعد المبكر للمشتركين الجدد وفقا لخيارين؛ يتمثل الأول في أن يكون المؤمن عليه أكمل سن الخمسين وله 252 اشتراكا فعليا بالنسبة للذكر، و228 اشتراكا فعليا للأنثى، أما الخيار الثاني فيتمثل في أن يكون للمؤمن عليه 300 اشتراك فعلي وألا يقل عمره عن 45 سنة.

والميزات الأخرى التي ستتضمنها هذه التعديلات أيضا بحسب الصبيحي هي: ربط الرواتب بالتضخم سنويا، ورفع علاوة الإعالة، ووضع سقف للراتب الخاضع للاقتطاع، والجمع بين جزء من راتب التقاعد المبكر وأجر العودة للعمل.

وأشار الصبيحي إلى أن المؤسسة تسعى إلى أن ينضوي تحت مظلتها جميع العاملين في القطاعين العام والخاص، وأن ممثلين اثنين عن النقابات المهنية سينضم إلى مجلس إدارة المؤسسة وفقا للتعديلات الجديدة.

وشددت رئيسة لجنة التعليم الخاص عضو مجلس نقابة المعلمين عبير الأخرس على ضرورة إيجاد حلول عادلة لمعلمي القطاع الخاص؛ نظرا للظلم الواقع على بعضهم بوقف رواتبهم خلال العطلة الصيفية وبالتالي إيقاف اشتراكهم بالضمان.

من جانبه اكد رئيس فرع اربد قاسم المصري أهمية توعية معلمي القطاع الخاص بحقوقهم في الضمان الاجتماعي من خلال التعاون بين نقابة المعلمين ومؤسسة الضمان؛ وذلك لتلافي وقوع أي ظلم عليهم من أصحاب المدارس الخاصة.

ورحب الصبيحي بالتعاون مع نقابة المعلمين في هذا المجال وغيرها من المجالات؛ لضمان انتساب جميع الموظفين وخصوصا معلمي القطاع الخاص للمؤسسة حرصا على حقوقهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.