صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مطالب بوقف استيراد البطاطا الإسرائيلية‎

0

طالبت نقابة المهندسين الزراعيين التجار بوقف استيراد البطاطا من اسرائيل، كما طالبت وزارة الصناعة والتجارة بمراقبة اسعار البطاطا المخالفة للنشرات الارشادية.
واعتبرت النقابة ان استمرار استيراد البطاطا “الاسرائيلية” يلحق اضرارا كبيرة بالمزارع الاردني في الوقت الذي بدأ فيه انتاج المزارع الاردني من البطاطا يعادل الاستهلاك المحلي.
وقال نقيب المهندسين الزراعيين المهندس محمود ابوغنيمة ان استيراد البطاطا من مختلف دول العالم بدأ منذ نحو خمسة اشهر، وان استيرادها من “الكيان الصهيوني” بدأ منذ بداية العام الحالي ولم يتحقق الهدف المعلن من وراء استيرادها وهو خفض سعرها للمستهلك.
واضاف ان سعر البطاطا يصل حاليا للمستهلك بسعر دينار للكيلو، وان استمرار فتح الباب امام الاستيراد لم يعد مبررا في ظل تزايد كميات الانتاج المحلي والذي يقدر بنحو 500 طن يوميا.
واشار المهندس ابوغنيمة ان هذا الرقم مرشح للاتفاع خاصة وان انتاج البطاطا يستمر لغاية منتصف ايار المقبل في منطقة الاغوار، وان انتاج مناطق الجنوب والشفا والصحراوية يبدأ بعد ذلك التاريخ ولغاية 15 ايلول.
وقال انه من المنطق ان يتم دعم المزارع الاردني ومساعدته على تسويق منتجه باسعار عادلة، لما لذلك من دعم للاقتصاد الوطني وعناصر العملية الانتاجية، لا ان يتم دعم فئة من التجار على حساب عناصر القطاع الزراعي الاردني.
ونقلت النقابة عن مزارعي بطاطا في منطقة الاغوار مطالبتهم وزارة الزراعة ونقابة المهندسين الزراعيين بالوقوف الى جانبهم، خاصة في هذا الوقت الذي يشهد ذروة انتاجهم.
كما طالبوا وزارة الزراعة بمنع ادخال 8 شاحنات على المعبر الشمالي مع فلسطين المحتلة والمحملة بنحو 200 طن من البطاطا “الاسرائيلية” ووقف منح تراخيص استيرادها.
وقدروا حجم البطاطا “الاسرائيلية” التي دخلت السوق الاردني بنحو (560) طن منذ بداية العام الحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.