صحيفة الكترونية اردنية شاملة

نظام عائلي جديد

0

لماذا يدوخونا باللف والدوران..يوهموننا بالعدل وعندما نطالب به يجرونا إلى “العدالة”.. فخبرتنا الممتدة منذ الاستقلال …كلما كبرت المسمّيات كلما تخبأ الوهم خلفها ..”ديوان الخدمة المدنية”؛ نكتشف لاحقاً انه ديوان “الخدعة المدنية”..”ديوان المظالم”.. أفضل تسمية له أن تحذف الميم الأولى منه…منظومة النزاهة …بالأحرى “مفضوحة النزاهة”، هيئة مكافحة الفساد..هيئة مكافأة الفساد …وغيرها غيرها…ما دام القفز عن القوانين والشروط وفض بكارة النزاهة هي الهواية الأولى لأصحاب القرار والمقرّبين المقرّبين منهم..

طيب لماذا لا يقسّموا المناصب والمراكز والوزارات بينهم حسب العائلة وحسب “حصر الإرث”؟؟؟..وليكن نظام عائلي جديد في المناصب ، بدلاً من ان نترك ابن الحراث يحلم بوظيفة أو ابن الراعي يطمح بمنصب…مثلاً، عندما يتم تعيين شقيق وزير العمل نضال قطامين بدون الإعلان عن شاغر أو التقدّم لمسابقة أو ممارسة أدنى أدنى معايير الشفافية مدير المكتب الخاص في رئاسة الوزراء ..وشقيقه الثاني مديراً لصندوق الملك عبد الله للتنمية ..كما تمّ تعيين ابن الوزير القطامين نفسه في الديوان الملكي في دائرة الاستراتيجية والتقييم..

هذا ما قصدته بالنظام العائلي الجديد، يعني العائلة التي يعين عادة أفرادها تصبح لهم..مثلاً وزير العمل وإخوته وأبناء أخوته وأزواج أخواته يسمّونهم “العمايلة”..نسبة إلى وزارة العمل..

كذلك وزير المياه حازم الناصر عندما تم تعيين شقيقه السيد فارس الناصر في الديوان الملكي لمدة شهر واحد ثم تقاعد لينال راتباً أبدياً قيمته ثلاثة ألاف دينار ..فإن الأخوين “ناصر” يستحقان لقب “الدوايسة” نسبة الى مياه الديسي أو “الشهايرة” نسبة الى خدمة شهر في الديوان الملكي والخروج…الأخوين طراونة أيضاَ ممثلة ، بالدكتور فايز الطراونة وشقيقه الذي عينه قبل شهر مديراَ للصوامع..رئيس مجلس الأعيان وابنه المستشار في الديوان وابنته مديرة الضمان..يستحقون الذكر أيضا…معالي الحاج سامي جودة ومعالي الحاج ناصر جودة..آل البشير…محمد وهيفاء وعامر…وقيسوا عليهم : “الدخايلة/وزارة الداخلية” و “الخرايجة/وزارة الخارجية”..و “الصناعية/وزارة الصناعة”..وهناك “الترايبة/ وزارة التربية”..وهلمجرا..

بما ان المناصب مقسومة بينهم بالتساوي أوالتناوب ومطوّبة ومسجّلة بأسماء ذريّاتهم وحيواناتهم المنوية وبويضاتهم منذ التأسيس، لا يسعنا الا ان نبارك لهم الدولة واداراتها..اما نحن الشعب الساكت عن الحق فنبارك صمتنا المقدّس لننال لقب “السكايتة”!!.

*تنويه: اعتذر مسبقاً إذا طابق اسم أي عائلة حقيقية مع العائلات الافتراضية أعلاه…مش ناقصني محاكم!!.

احمد حسن الزعبي

[email protected]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.