صحيفة الكترونية اردنية شاملة

موظفو الفوسفات: ماضون بالإضراب

0

قالت النقابة المستقلة للعاملين في قطاع الفوسفات ان العمال ماضون بالاضراب احتجاجا على موقف ادارة الشركة التي تمارس هضم حقوق العاملين والاعتداء على مكتسباتهم مخالفة قانون العمل الاردني وبنود الاتفاقية العمالية الموقعة بين الطرفين.
وقالت النقابة في بيان اليوم ان ادارة شركة الفوسفات تمارس هضم حقوق العاملين ، ومحاربتهم في قوتهم وقوت عيالهم من خلال اغتصاب حقوقهم المكتسبة ، وارتكاب مخالفة صريحة لقانون العمل ، وذلك بالغاء البند الثاني من بنود الاتفاقية العمالية المبرمة بتاريخ 14/2/2012 والموقعة من ادارة الشركة وممثلي العمال والمصادق عليها في وزارة العمل دون الرجوع الى اطراف الاتفاقية.
واضاف البيان ان خطوة الشركة حدت بالعمال لاستئناف اضرابهم المعلق منذ 14/2/2012 لحين تنفيذ كافة بنود الاتفاقية ، وها هو الاضراب يبدأ يومه الرابع دون ان تتخذ ادارة الشركة أي اجراء، ضاربة مصلحة الشركة والعمال عرض الحائط ، محاولة كسر ارادة العمال في مطالبهم المشروعه بشتى الوسائل .
وقال البيان ان مطالب العمال مشروعة وحق لا لبس فيه، ونظراً لتعنت ادارة الشركة وعدم الاصغاء لصوت العقل والجلوس الى طاولة الحوار ، فان النقابة المستقلة للعاملين في قطاع الفوسفات نقف بكل قوة وحزم خلف العمال، وتعلن استمرار الاضراب وعدم فضه الا بتحقيق كامل المطالب.
وعدد البيان ابرز هذه المطالب وتشمل العدول عن الغاء البند الثاني من الاتفاقية العمالية والذي نص على مضاعفة الزيادة السنوية اعتباراً من 1/1//2013 وصرف مكافأة انتاج سنوية مرتبطة بنسبة مئوية من ارباح الشركة .
كما تشمل المطالب تطبيق قرار تثبيت الموظفين المستفيدين من المكرمة الملكية السامية وعددهم (200) موظف في منجم الشيدية ، وتعيين المستأجرين الذين تم استثنائهم ظلماً في المجمع الصناعي وعددهم (17) موظفا.
ويطالب البيان بعرض الهيكلة على الموظفين في كافة المواقع تمهيدا لقيام لجنة تطبيق الهيكلة بجولة في مواقع الشركة لمنقاشة الهيكلة وتوضيح اي لبس فيها والأخذ بالتعديلات للوصول الى هيكلة عادلة ومنصفة مؤكدا ضرورة وقف اقتطاع مبلغ دينار ونصف من رواتب الموظفين لصالح النقابة العامة للمناجم والتعدين كونها تقتطع دون تفويض من الموظف نفسه مما يشكل مخالفة صريحة للقانون.
كما تشمل المطالب وفق البيان اقرار نظام مكافأة نهاية الخدمة (التعويض) المعروض على الدائرة المالية للدراسة حاليا محملا ادارة الشركة مسؤولية الخسائر الناتجة عن الاضراب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.