صحيفة الكترونية اردنية شاملة

النسور: تبسيط دخول المستثمرين العراقيين

0

قال رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور ان وزراة الداخلية الاردنية تعكف حاليا على تبسيط اجراءات دخول المستثمرين العراقيين للمملكة، ملمحا الى ترتيب موضوع التأشيرة المؤقته بين البلدين.
واضاف النسور خلال لقاءه لجنة الشؤون الخارجية النيابية ظهر اليوم الثلاثاء، ان زيارة الاردن للعراق ليست لاعادة تموضع موقف الاردن اتجاه العراق، مشددا الى ان النظرة مع علاقة دولة العراق وليست علاقة مع الحكومة العراقية.
واكد ان الاردن لا يتدخل في الشان العراقي، حيث ثبت للجميع الى ان الاردن بعيدا عن هذه الامور، مشيرا الى التقارب الاردني العراقي ممكنا، واللقاءات بين دولتين ليست احتفالية ولكن برنامج عمل.
وقال النسور ان انبوب مشروع النفط العراقي الاردني وصل الى مرحلة طرح العطاء، مؤكدا ان العطاء سيحال الى شركة مطورة الصيف المقبل، حيث ان الشركة المطورة تبني الانبوب والخزانات في العقبة ولربما مصفاة فيما بعد.
وبين ان الاردن يرغب بالشراكة بالانبوب مع العراق، موضحا ان الانبوب داخل الاردنية ممول من العراق، حيث ان التمويل العراقي يحمي من انقطاع البترول للمملكة.
واشار الى شبكة القطارات سريعة النمو خلال العشر سنوات الاخيرة بين 6 اقطاب في المنطقة، مشيرا الى ان الاردن سيكمل الوصلة للشبكة لربط الجزيرة العربية باوروبا.
واشار الى الطريق البري بين الاردن والعراق، حيث سيتكفل الجانب العراقي في المشروع، حيث وعد الجانب العراقي ان نقطة الحدود الاردنية ستكون ضمن المشروع.
وقال ان الاردن طلب من العراق الربط الكهربائي بين البلدين، مشيرا الى ان العراق يدرس الموضوع حاليا.
واشار الى ان العرقا وافق على الغاء ضريبة على الصادرات الاردنية للعراق البالغة 5 بالمئة اعتبارا من الاول من كانون الثاني 2014.
واشار الى تغيير السياسة في المنطقة، وان الدول تغير من مواقفها، والتنسيق بين القطبين الكبيرين لاسيما في موضوع الارهاب على خلفية التفجير في روسيا.
وقال رئيس اللجنة النائب حازم قشوع ان زيارة النسور للعراق قبل ايام، انها اختراق سياسي مهم، مشيرا الى الدبلوماسية الرسمية التي تقوم بها الحكومة.
واشار قشوع الى شكل الزيارة، حيث انها تقوم الى اقتصاديات جديدة، كخط غاز الخليج، وفتح السوق العراقي امام المنتجات الاردنية، وخط سكة الحديد.
وقال قشوع ان الحكومة استطاعت الافراج عن عدد من الموقفين الاردنيين في بغداد، مؤكدا على ضرورة مواصلة الجهود للاستمرار في الافراج عن كافة المعتقلين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.