صحيفة الكترونية اردنية شاملة

المساعدات لا تصرف كاملة على السوريين

0

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور إبراهيم سيف أن المنح والمساعدات التي توجه عبر الحكومة الأردنية لا تصرف كاملة على السوريين لكن تصرف على المجتمعات المستضيفة للسوريين.
وأشار خلال لقاءه اللجنة المالية في مجلس النواب، أن هناك نوعان من المنح التي توجه للسوريين منها يدخل الموازنة ويتم صرفه عبر الحكومة، ومنها يصرف عبر المنظمات المانحة نفسها.
وقال أن المنح التي تلقتها الأردن هذا العام 1.36 مليار دولار منحة خليجية، و177 مليون دولار منحة امريكية، و63 مليون دولار من الاتحاد الاوروبي.
وأشار الوزير سيف إلى الأردن سيحضر قمة الكويت 2 لمناقشة الأعباء على الدول المستضيفة للسوريين، مشيرا إلى أن وزارة التخطيط ممثلة عن الحكومة الأردنية ستعرض عدد من أوراق العمل حول كلفة اللجوء.
ونوه إلى أنه تم تأسيس منصة لتنسيق الجهود الداعمة للسوريين، مشيرا إلى أن المنح تقسم إلى جزأين الأول عبر الحكومة الأردنية والثانية عبر المنظمات المانحة.
وكشف أنه تم تخصيص 50 مليون دولار من البنك الدولي لمساعدة البلديات وتخفيف أعباء اللجوء.
وقال أن كلفة اللجوء السوري على الأردن بلغ نحو 1.7 مليار دولار.
ومن جهة اخرى، رد الوزير سيف على سؤال طرحته النائب ردينة العطي حول مستشفى الزرقاء الحكومي، أن المستشفى حدث خلل في شروط أحالة العطاء الأمر الذي آخر المشروع.
وقال الوزير أن العطاء لتجهيز المستشفى من الأجهزة الطبية، ممول من بنك جدة السعودية للتنمية، موضحا أن الخلل في العطاء كأن بسبب أحالة عطاء محلي، ولكن كأن يجب أحالة عطاء دولي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.