صحيفة الكترونية اردنية شاملة

43% ارتفاع الاستثمارات خلال النصف الاول

0

أكد المدير التنفيذي لمؤسسة تشجيع الاستثمار بالوكالة الدكتور عوني الشديفات أن الاستثمارات الاجنبية والمحلية في المملكة سجلت ارتفاعا خلال النصف الاول من العام الحالي بلغ 43 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2012.

وقال الشديفات، خلال محاضرة القاها اليوم في كلية الدفاع الوطني، إن اسباب الزيادة في نسبة تدفق الإستثمار يرجع الى أن الاقتصاد الاردني ديناميكي مبني على الكفاءة الاقتصادية، كما أنه يعتبر اقتصادا حرا حيث جاءت المملكة في المرتبة الرابعة عربيا على صعيد مؤشر الحرية الإقتصادية (هيريتج فاونديشن 2013).

واضاف: كما ان الاقتصاد الاردني يعتبر نقطة ارتكاز للوصول الى الأسواق العالمية من خلال مجموعة من اتفاقيات التجارة الحرة والتي من ضمنها إتفاقيات التجارة الحرة مع الولايات المتحدة وكندا وسنغافورة وتركيا والاتحاد الاوروبي علاوة على كون الاردن عضواً في منطقة التجارة الحرة العربية وعضواً في لجنة الاستثمار في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

واشار الى أن هناك عدة عوامل أخرى تُسهم في جذب الاستثمارات الاجنبية والمحلية منها سيادة القانون والتشريعات المناسبة، ووجود قوى عاملة مؤهلة ومدربة، وتوفير بيئة مشجعة وجاذبة للأعمال، ووجود بنية تحتية حديثة.

وعرض للخدمات التي تقدمها مناطق الإستثمار في الأردن، وهي المناطق التنموية والحرة، والمدن الصناعية، ومؤسسة تشجيع الإستثمار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.