صحيفة الكترونية اردنية شاملة

كي مون: العالم يمر بفترة مليئة بالتحديات

0

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن العالم يمر بفترة مليئة بالتحديات تتسم بالتحولات الكبرى، من الأزمة في سوريا التي تعد أكبر تحد للسلم والأمن إلى تغير المناخ وهو التهديد الأعظم لمستقبل البشرية.

ونقل راديو الامم المتحدة عن الامين العام في الكلمة التي ألقاها بان كي مون في جامعة فايتوتس مانغيس في ليثوانيا أن ظواهر الطقس المتطرفة لم تعد قضية نظرية للمستقبل، بل هي حقيقة في عالم اليوم تتجلى آثارها مع أحداث مثل الإعصار المدمر الذي ضرب الفلبين قبل نحو أسبوع وأدى إلى الموت والدمار.

وعرض الأمين العام لجهود الأمم المتحدة على مختلف الأصعدة ومنها توفير الغذاء لنحو 90 مليون شخص كل يوم، وتحصين 60 بالمئة من الأطفال في العالم.

وقال إن الأهداف الإنمائية للألفية التي اتفق قادة العالم على تحقيقها بحلول عام 2015 ولدت أكثر حملات محاربة الفقر فعالية، وإن العالم يواصل العمل على مسار تلك الأهداف فيما يضع أجندة جديدة لأهداف التنمية المستدامة.

وبمناسبة اليوم العالمي للتسامح الذي احتفلت به الأمم المتحدة السبت الماضي حذر بان كي مون من مشكلة التعصب.

وقال إن هذا السم يظهر في الأبعاد الطائفية المتزايدة للصراع في سوريا، ويتجلى في أوروبا التي مازالت تحاول القضاء على معاداة السامية الموجودة منذ عهد طويل فيما تصارع موجات جديدة من التمييز ضد المهاجرين والمسلمين وغيرهم من الأقليات.

وقال كي مون إن العالم يواجه ضغوطا هائلة ولابد من ان تعمل الشعوب والدول معا ومن خلال الأمم المتحدة، داعيا بهذا الجميع إلى أن يكونوا مواطنين دوليين يعملون لصالح البشرية جمعاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.