صحيفة الكترونية اردنية شاملة

(فرندشبر) تطلق منصّة لتبادل شحن البضائع

0

اطلقت “Friendshippr تطبيقها ” الجديد والثوري والخاص بالهواتف الذكية، إذ انه يتيح تبادل شحن البضائع بين الاصدقاء. يعمل هذا التطبيق من خلال شبكة “فيسبوك” الخاصة بأحد المستخدمين ويبتكر تواصلاً بين الناس، يسمح لهم بتبادل عملية شحن الأغراض خدمةً لصديق وأينما كان في العالم.
يجعل هذا التطبيق الخاص بـنظم Android و iOS عملية الشحن، محلية كانت أو عالمية، من صديق الى صديق،مهمة سهلة جداً وتفاعلية.
و يتجه العالم الى ان يكون قرية كونية أكثر صغرا، يزداد في المقابل الإطلاع على البضائع والمنتجات في كل أنحاء الكرة الأرضية. نتيجة ذلك، يتلقى السوق العالمي طلبات شراء بضائع لا تتوافر عادة في سوق معينة. كذلك، إن شركات الشحن التقليدية لا تتلقى بالضرورة كل الطلبات، بسبب ارتفاع كلفة شحن الغرض المطلوب. وحتى حين ينوي الزبون تسديد الكلفة الباهظة، فإن بعض التجار لا يتمكنون من تقديم خدمة التسليم هذه. هذا الواقع هو ما حفّز على ابتكار خدمة شحن تتم “من صديق الى صديق”، سوف تدخل قيد التشغيل قريباً.
بالإضافة الى ذلك، إن هذا النشاط يبدو شائعاً جداً خصوصا حين ينسى أحد الأشخاص غرضاً في مكان ما سافر اليه (شاحن الكومبيوتر المحمول مثلا) أو حين يرغب شخص في إرسال هدية تقديرية أو حتى غرض معرّض للتلف سريعاً، الى صديق له. الحل: غالباً ما يلجأ الأشخاص الى أصدقائهم لكي يقدموا لهم خدمة “ساعي البريد”.
لكن هنا قد تبرز مشكلة جديدة، وهي القدرة على العثور على هذا الصديق الذي ينوي السفر من هذه الوجهة الى تلك، ومستعد لتقديم المساعدة في الوقت نفسه. هنا تكمن أهمية Friendshippr الذي يتولى المهمة الشاقة.
وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لـFriendshipprومؤسسها، رامي عساف: “إن إرسال بعض الأشخاص أغراض مع أصدقائهم بدلاً من إرسالها عبر شركات الشحن، يمثل ظاهرة إجتماعية ليست جديدة على الاطلاق”. وأضاف: “لقد راقبنا عن كثب هذه الظاهرة المنتشرة بين الأصدقاء وتوصلنا، بعد الدرس، الى تحديد نقاط الخلل أو المشكلات التي تعترضها. فإنك لا تعرف دوماً من هو المسافر المقبل الى الوجهة التي تهمك، وبهذه الطريقة فإنك غالباً ما تفوّت عليك فرصة إرسال أغراض مع أصدقائك او تلقّيها عبرهم. إنه نشاط سريع ومبعثر وغير منظّم، وعادة ما يحصل عن طريق الصدفة”.
.
وأضاف عساف: “لقد بنى فيسبوك واحدة من أكثر البنى التحتية الإجتماعية تأثيراً في تاريخ البشرية وقد تم فتح هذه الشبكة أمام المطوّرين لكي يبنوا عليها. إننا ببساطة نبتكر على ما سبق ان تم تقديمه. إن هذا التطبيق يعمل كأداة تسمح بالتحايل على الضوضاء وتفادي الإحراج وعدم توافر محتوى، وهذه عقبات يمكن أن يواجهها المستخدم على فيسبوك عندما ينشر سؤالاً او طلباً ويأمل في أن يقرأه الشخص المناسب”.
إن نشر طلب إرسال أشياء او تلقيها أو إضافة وجهة السفر، كلّها امور تصبح أكثر فاعلية مع Friendshippr. فهذا التطبيق يسمح بتحديد الوجهات المطلوبة للأصدقاء الذين يميلون الى تلبية حاجتك بالإعتماد على موقعهم الحالي. هذا الامر يتم باستخدام البيانات والمعلومات المختلفة المتوافرة أساساً، منها المواقع الجغرافية على الهواتف.
وقال عساف الى “أننا أدركنا اليوم أن غالبية المحاولات الرامية الى حلّ مشكلة التواصل، عبر نشر طلبات من هذا النوع على شبكة فيسبوك، تبوء بالفشل. لذلك إن Friendshippr قد صممت لحل هذه المعضلات”.
وأوضح أن Friendshippr التي تدرج ضمن خانة “الإقتصاد الخاضع للمشاركة”، تبقى تطبيقاً مألوفاً، لكي تحل أساساً فكرة “الاستعانة بالاصدقاء” محل “الاستعانة بالجموع”.
وختم: “إننا لا ندخل في منافسة مع شركات الشحن التقليدية. فهذا سوق مختلف كل الإختلاف. إن Friendshippr مخصص للأشخاص الذين يريدون أساساً الاستعانة بأصدقائهم، لكنهم يواجهون مشكلة العثور على الصديق المناسب لتلبية طلبهم”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.