صحيفة الكترونية اردنية شاملة

المنتدى الاقتصادي العربي-الأوروبي الثاني يلتئم هذا الأسبوع في عمان

0

ينظم الاتحاد العام للغرف العربية وغرفة تجارة الأردن والبنك الأوروبي للاستثمار والمفوضية الأوروبية فعاليات المنتدى الاقتصادي العربي-الأوروبي الثاني، في فندق ميرديان عمّان، يومي الاربعاء والخميس 20-21 تشرين الثاني الحالي.
وبحضور قيادات غرف التجارة والصناعة والزراعة في الدول العربية، والغرف العربية – الأجنبية المشتركة، والمنظمات الاقتصادية العربية المتخصصة، والاتحادات الاقتصادية والمالية والاجتماعية العربية، والشركات الاقتصادية والمالية والاستثمارية والمصرفية العربية، وبنوك التنمية وصناديق التمويل والإنماء العربية، وهيئات تشجيع الاستثمار في الدول العربية، ووكالات التصنيف الائتماني.
واكد رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي في بيان صحفي امس ان المنتدى يعتبر منصة رئيسية للتعاون بين مجتمع الأعمال العربي والمؤسسات الرائدة في الاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي للاستثمار.
حيث جاء اختيار الأردن لعقد هذا المنتدى الهام نتيجة لما يتمتع به من استقرار سياسي وأمن ودوره الريادي في المنطقة فالأردن هو أول دولة اورومتوسطية تحصل على وضع متقدم في العلاقة مع الاتحاد الأوروبي، بسبب المكانة المرموقة التي يحظى بها سيدي صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله في دول الاتحاد الأوروبي وتمثل اعترافا أوروبيا واضحا بالانجازات التي حققها الأردن بقيادة جلالته في مختلف المجالات.
وبين الكباريتي ان المنتدى سيعمل في دورته الثانية على تعميق المناقشات والتركيز على تعزيز التعاون العربي – الأوروبي من أجل علاقات أكثر شمولا ونموا من خلال تعزيز العلاقات مع القطاع الخاص العربي في المجالات الاقتصادية والتنموية الكبرى لتحقيق النمو المستدام وخلق المزيد من فرص العمل.
واشار ان المنتدى سيتناول محاور رئيسية ومنها إعادة التوازن لبرامج الإصلاح لتوفير الحماية الاجتماعية والسياسات المالية المستدامة، تنمية المهارات، التعاون التقني وإزالة الحواجز التقنية، بالاضافة الى دور الاتحاد الأوروبي والمؤسسات المالية الدولية في تقديم الدعم المالي لمؤسسات القطاع الخاص.
واضاف ان المنتدى سيناقش دور الاتحاد الأوروبي في تطوير البنى التحتية في المنطقة العربية من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتمكين البيئة الاقتصادية المشتركة وإزالة الحواجز التجارية بين المنطقتين وتشجيع الاستثمار الخاص الأوروبي في المنطقة العربية من أجل زيادة حصة المنطقتين في سلسلة الإمداد العالمي. والشراكة بين القطاعين الخاص العربي – الأوروبي في القطاعات الرئيسية، كتصنيع السلع الوسيطة، المواد الغذائية والصناعات الزراعية، الصناعات الخضراء والطاقة المتجددة، الخدمات المالية، السياحة، والنقل التجاري.
هذا وسيعقد على هامش المنتدى الاجتماع السنوي للغرف العربية الأجنبية المشتركة، سيناقش خلاله الخطط والاستراجيات المستقبلية ودورهم في الترويج للتجارة وتشجيع الاستثمار بين الدول العربية ونظرائهم من الدول الأجنبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.