صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الملك يدعو لتعزيز العلاقات التجارية مع روسيا

0

استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الأربعاء، رئيس الوفد الروسي للجنة المشتركة الحكومية الأردنية – الروسية، وزير الزراعة، نيكولاي فيودوروف، الذي يزور المملكة للمشاركة في اجتماعات اللجنة المشتركة، والذي نقل إلى جلالته تحيات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحرصه على تطوير العلاقات الأردنية الروسية في مختلف المجالات، وإدامة التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا الإقليمية التي تهم البلدين.
واستعرض جلالته، خلال اللقاء، العلاقات الثنائية التي تربط الأردن وروسيا، وسبل تطويرها في مختلف القطاعات، خصوصاً الاقتصادية والزراعية وفي مجالات السياحة والنقل وتوليد الطاقة، والاستخدامات السلمية للطاقة النووية، مؤكداً حرصه على تعزيزها من خلال تبادل الخبرات، وعقد شراكات تنعكس إيجابا على علاقات التعاون الاستراتيجي.
واستمع جلالته خلال اللقاء إلى إيجاز من رئيس الوفد الأردني للجنة المشتركة، وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور إبراهيم سيف، ورئيس الوفد الروسي، تناول أبرز المحاور التي تقوم اللجنة ببحثها.
ودعا جلالته إلى البناء على نتائج اجتماعات اللجنة المشتركة الأردنية الروسية، وتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين القطاعين العام والخاص في كلا البلدين، بما يفتح آفاقاً أوسع لنمو بيئة الأعمال المشتركة ومزيدا من الانفتاح في الاقتصاد وإزالة العوائق التي تعترض ذلك.
وشدد جلالته، على أن البيئة الاستثمارية الجاذبة التي تتمتع بها المملكة في ظل ما تشهده منطقة الشرق الأوسط من أزمات، هي نتاج عمليات إصلاح شاملة ومستمرة تؤدي إلى مزيد من الانفتاح على الاقتصاديات العالمية وكبريات الأسواق.
من جهته، أكد المسؤول الروسي حرص بلاده على تعميق العلاقات الثنائية مع الأردن، وإدامة التنسيق حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، مؤكداً استعداد بلاده لدعم المملكة في مختلف المجالات، خصوصا الطاقة والنقل والزراعة والسياحة وبناء القدرات.
وأشار فيودوروف إلى أن قيادة بلاده وشعبها تنظر إلى الأردن كأرض مباركة، وإلى جلالة الملك كقائد مستنير وحكيم.
وأشاد الوزير الروسي بالمستوى المتقدم الذي وصل إليه الأردن على شتى الصعد، وبمواقف المملكة حيال القضايا الإقليمية وجهود جلالة الملك في تعزيز السلم والاستقرار في المنطقة.
يشار إلى أن الأردن وروسيا وقعا خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العام الماضي للمملكة اتفاقية لتأسيس لجنة أردنية روسية مشتركة لتنشيط التعاون بين البلدين في المجالات المختلفة، كما يرتبط البلدان بعدد من اتفاقيات التعاون الاقتصادي.
وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكي الهاشمي الدكتور فايز الطراونة، ومدير مكتب جلالة الملك عماد فاخوري، ورئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان، والوفد المرافق للمسؤول الروسي، والسفير الروسي في عمان ألكسندر كالوغين.
من جهة أخرى،استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم الأربعاء رئيس مجلس الدولة العُماني يحيى بن محفوظ المنذري والوفد المرافق، الذي نقل لجلالته تحيات أخيه جلالة السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عُمان.

وأكد جلالته، خلال اللقاء، متانة العلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع الأردن وعُمان، والحرص على تفعيل التعاون المشترك بين البلدين في المجالات كافة، خصوصا فيما يتعلق بالتعاون البرلماني والتشريعي.

وفي هذا الإطار دعا جلالته إلى ضرورة تفعيل اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين، لأهميتها في تطوير العلاقات الثنائية، بما ينسجم مع تحقيق مصالح الشعبين الشقيقين.

وجرى خلال اللقاء استعراض مستجدات الأوضاع في المنطقة، لاسيما تداعيات الأزمة السورية، وجهود تحقيق السلام.

من جانبه، أكد المنذري، الذي أشاد بحفاوة الاستقبال الذي قوبل بها والوفد المرافق خلال الزيارة، أهمية تعزيز علاقات التعاون الثنائي في مختلف المجالات، وتعزيز التنسيق والتشاور بين البلدين خدمة للقضايا العربية.

وأعرب عن تقدير بلاده للجهود التي يبذلها الأردن في تحمل أعباء استضافة الأشقاء اللاجئين السوريين، مثمنا دور جلالة الملك في خدمة القضايا العربية، وتحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

ويضم مجلس الدولة العماني الذي أنشئ عام 1997 في عضويته عددا مماثلا لأعضاء مجلس الشورى العماني (84 عضوا)، ويعتبر أحد عامودي مجلس عُمان الذي يضم أعضاء مجلسي الدولة والشورى.

وحضر اللقاء رئيس مجلس الأعيان عبد الرؤوف الروابدة، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي الدكتور فايز الطراونة، ومدير مكتب جلالة الملك عماد فاخوري، والعين محمد الشهوان، رئيس بعثة الشرف المرافقة للضيف والوفد المرافق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.