صحيفة الكترونية اردنية شاملة

البنك الدولي: 200 مليون دولار لتطوير برامج تعليم الاطفال الاردنيين والسوريين

واشنطن 6 كانون الاول (بترا)- اعلن البنك الدولي في بيان اليوم الاربعاء الموافقة على مشروع بقيمة 200 مليون دولار لمساندة تطوير التعليم في الاردن للطلاب الاردنيين والسوريين.

وحسب البيان، فإن المشروع سيساعد على توسيع نطاق الحصول على التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة وظروف التدريس للأطفال الأردنيين واللاجئين السوريين.

وحسب خطة المشروع يقدر عدد المستفيدين منه بنحو 700 ألف تلميذ اردني وسوري، اضافة الى تدريب 30 ألف معلم ومعلمة في الاردن.

واشار البيان الى ان الاردن قطع على مدى العقدين الماضيين، أشواطا واسعة” فارتفع “معدل الالتحاق الكلي بالتعليم الابتدائي من 71% في 1994 إلى 99% في 2010” كما زاد معدل الانتقال إلى المرحلة الثانوية من 63% إلى 98% في الفترة نفسها.

لكن البيان اشار الى تحديات فاقمها تدفق اللاجئين السوريين، مؤكدا ان التوسع في توفير فرص الحصول على التعليم للأطفال اللاجئين السوريين شكل ضغوطا شديدة على الموارد المتاحة، وقيّد القدرة على الحفاظ على جودة التعليم وتحسينها.

ونقل البيان عن المدير الإقليمي لدائرة المشرق العربي في البنك الدولي ساروج كمار جها قوله ان “حكومة الأردن ادركت باكرا أن عدم إدراج أطفال اللاجئين في المدارس سيرتب تبعات هائلة على صعيد السلام والاستقرار والتنمية الاقتصادية في المدى البعيد”.

واكد ان البنك الدولي يلتزم بمساعدة المملكة على تحسين فرص الحصول على التعليم وجودته من أجل تحقيق الاستخدام الأمثل للاستثمارات التعليمية.

من جهتها قالت الخبيرة الأولى في مجال العمليات في البنك الدولي والرئيسة المشاركة لفريق عمل المشروع كارين بيتزاني انه يهدف الى توسيع سبل الحصول على التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة وتحسين جودته، وتحسين ظروف التدريس والتعلم وإصلاح نظام تقييم التلاميذ وإصدار الشهادات، وتعزيز إدارة النظام التعليمي”.

ويقدر عدد الأطفال السوريين المسجلين في المدارس الحكومية العام الحالي بأكثر من 170 الفا.

وتؤوي المملكة نحو 650 الف لاجئ سوري فروا من الحرب في بلدهم منذ آذار 2011 ومسجلين لدى الامم المتحدة، يضاف اليهم بحسب الحكومة، نحو 700 الف سوري دخلوا الاردن قبل اندلاع النزاع.

التعليقات مغلقة.