صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الضمان: 10436 أردنية انقطعن عن التأمين

قال مدير المركز الاعلامي الناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي ان 10436 أردنية من المؤمن عليها انقطعن عن الضمان وحصلن على تعويض الدفعة الواحدة.

ولفت خلال جلسة حوارية نظمتها المؤسسة بالتعاون مع جمعية ابناء النشامى الخيرية لممثلات الهيئات النسائية في لواء البادية الشمالية الى ان هذه الحالة تحول دون حصولهن على الراتب التقاعدي، وان المؤسسة تنظر بقلق للإقبال المتزايد من المشتركات الاردنيات على صرف تعويض الدفعة الواحدة.

وبين ان الانتساب الاختياري لمظلة الضمان الاجتماعي مكن اكثر من 6 آلاف سيدة اردنية من الحصول على راتب تقاعد الضمان، في حين بلغ عدد المستفيدات من تأمين الامومة اكثر من 31 الف سيدة بمبلغ اجمالي بلغ 41 مليون دينار، مشيرا الى ان عدد المتقاعدات بلغ 33 الف سيدة من اصل 207 آلاف متقاعد ويشكل ما نسبته 16 بالمائة.

وقدمت مدير ادارة مكتب اللجان التأمينية والطبية في المؤسسة مي القطاونة ورقة بعنوان: المزايا الخاصة بالمرأة في قانون الضمان الاجتماعي أكدت فيها أن القانون ساوى بين الرجل والمرأة في الحقوق والالتزامات فيما يتعلق بالرواتب التقاعدية بشتى اشكالها.

وتناول مدير التوعية التأمينية في المركز الاعلامي للمؤسسة محمود الحياري ورقة بعنوان: تأمين الامومة والاشتراك الاختياري للمرأة بيّن فيها، ان الاشتراك الاختياري مكن عددا كبيرا من المشتركات اللواتي لهن فترة اشتراك سابقة بالضمان وانقطعن عن العمل لأسباب مختلفة من استكمال الفترات اللازمة لاستحقاقهن للرواتب التقاعدية.

وقدمت رئيس قسم التوعية التأمينية لينا قبرطاي ورقة بعنوان: تأمين التعطل عن العمل والخدمات الإلكترونية للاشتراك الاختياري، اوضحت فيها انه يصرف للمؤمن عليها بدل تعطل عن العمل لمدة 3 اشهر في حال كان عدد اشتراكاتها بالتأمين اقل من 180 شهرا و6 اشهر في حال تجاوزت الاشتراكات 180 شهرا مبينة الشروط والاجراءات والاسس المتعلقة بهذا التأمين.

واشاد رئيس جمعية ابناء النشامى الخيرية موفق المحيلان بدور مؤسسة الضمان في الحماية الاجتماعية والاقتصادية بالمملكة مؤكدا اهمية عقد هكذا لقاءات مع مختلف شرائح المجتمع.

التعليقات مغلقة.