صحيفة الكترونية اردنية شاملة

حوامدة: منصة مرجعية لريادة الأعمال قبل نهاية الربع الأول من 2018

رجح رئيس هيئة المديرين في جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية ” انتاج” الدكتور بشار حوامدة يوم أمس الانتهاء من بناء منصة إلكترونية ستكون مرجعية شاملة لبيئة ريادة الأعمال في المملكة قبل نهاية الربع الأول من العام المقبل 2018.

وقال حوامدة في تصريحات صحفية لجريدة  ” الغد” إن الجمعية تعمل على قدم وساق لبناء والانتهاء من هذه المنصة التي ستمثل مرجعية لكل ما يتعلق بالشركات الريادية وريادة الأعمال في المملكة، وذلك في إطار دعم الجمعية لمفهوم ريادة الأعمال في وقت تشير فيه الأرقام الرسمية إلى ارتفاع معدلات البطالة في المملكة لأكثر من 18.5 %.

وقال حوامدة بان العام 2018 سيكون عام ” ريادة الأعمال” بالنسبة لتوجهات ونشاطات وتركيز جمعية ” انتاج” ومن خلال العديد من المحاور احداها هذه المنصة التي ستكون عبارة عن موقع إلكتروني وتطبيق للهواتف الذكية سيحوي كافة البيانات والتفاصيل عن الشركات الريادية في الأردن والتي تنتمي لمختلف الجهات الداعمة وحاضنات الأعمال في المملكة وبغض النظر عن المرحلة التي تمر بها هذه الشركة الريادية.

وأوضح حوامدة بان جميع الاطراف والجهات المعنية بريادة الأعمال ستستفيد من هذه المنصة : الرياديون والمستثمرون والمهتمون بريادة الأعمال كونها تتضمن ايجاد قاعدة بيانات عامة وتفصيلية تضم كل الشركات الريادية في الأردن، اسماءها وحاضنات الأعمال التي تنتمي لها أو استفادت منها، المنتج أو الخدمة التي تقدمها، مؤسسيها والجامعات التي تخرجوا منها، التمويل الذي حصلت عليه، وأية معلومات حول تسجيلها والمرحلة التي تمر بها وغيرها من المعلومات. 

قال إن هذه المنصة سترسم خريطة لبيئة ريادة الأعمال في المملكة لافادة جميع المهتمين بها، لافتا بان الجمعية قد خاطبت مؤخرا كل الجهات وحاضنات الأعمال العاملة والمهتمة بمجال ريادة الأعمال. 

وأشار حوامدة انه إلى جانب هذه المنصة ستعمل المنصة على تكثيف الفعاليات المعنية بريادة الأعمال وتشبيكهم بالمرشدين والمستثمرين ضمن مبادرة الالف الريادي.

وقال بان الجمعية سوف تستمر في تقديم الدعم للرياديين من خلال مبادرة دارة الريادة وتقديم كل ما يمكن ان يساعدهم في تحويل افكارهم إلى مشاريع انتاجية.

اظهرت مؤشرات حديثة تقدم الأردن على 88 دولة في العالم، ليحل بالمرتبة 49 عالميا على مؤشر ريادة الأعمال وفق المعهد العالمي لتنمية ريادة الأعمال، حيث تقدم الأردن 7 مراتب جديدة في تصنيف 2018، مقارنة مع تصنيف العام 2017 الذي سجل ترتيب المملكة 56 عالميا.

إلى ذلك أكد حوامدة بان جمعية تدعم التوجهات التي تعزز بيئة ريادة الأعمال في المملكة ليصبح الأردن من الدول المصدرة لرياديي الأعمال، وهي تعمل على توفير كافة الفرص وتوفير الإمكانات لجيل من الشباب الريادي وذلك من خلال المبادرات التي أطلقتها الجمعية مثل دارة الريادة ومبادرة الالف ريادي.

وأضاف بان دارة الريادة تعتبر الخطوة الأولى لتأطير العمل الريادي في الأردن، إذ أن الجمعية قدمت للشباب الرياديين المنتسبين للدارة الدعم الفني والاستشاري بالإضافة إلى مساحات مكتبية لتنفيذ أعمالهم تمكنهم من الحصول على رخص مهن وذلك بالتعاون مع غرفة تجارة عمان.

وأشار إلى مبادرة الألف ريادي التي أطلقتها الجمعية بالشراكة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بنسخته للعام 2016، تسعى إلى تمكين الشباب الريادي الذي يملك الفكرة الأصيلة والقدرة والعزم على تحويلها إلى مشروع انتاجي و/أو زيادة حجم أعمالهم.

التعليقات مغلقة.