صحيفة الكترونية اردنية شاملة

«النقد العربي»: إقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الأردن محدود

فيصل التميمي

قال تقرير صادر عن صندوق النقد العربي، ان المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالأردن ذات ملاءة وضمانات مالية محدودة، الأمر الذي يحد من قدرتها على الاقتراض.

وأضاف ان الأردن وفر اليات لخفض تكاليف اقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال حشد التمويل الخارجي وفتح خطوط الائتمان لتقدم التمويل المدعوم لتلك المشروعات، جنبا الى جنب مع وضع برامج تمويل موجهة بسعر فائدة منخفض لتشجيع الإنتاج في قطاعات معينة.

وأشار الصندوق في ورقة العمل التي أصدرها أخيراً بعنوان: بيئة أعمال المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية الوضع الراهن والتحديات، الى ان الاردن لجأ كعدد من الدول مثل الكويت، ولبنان، والمغرب لوضع حزمة من الاصلاحات والسياسات والآليات المختلفة لخفض تكاليف إقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث تشمل الحزمة: فتح خطوط الائتمان لتقديم التمويل المدعوم ،ووضع برامج تمويل موجهة بسعر فائدة منخفض لتشجيع الانتاج في قطاعات معينة، وتقديم التمويل الحكومي المدعوم بنسب متفاوتة من تكلفة المشروع، وتمديد فترة السماح وآجال السداد لفترات طويلة، وتقديم الحوافز التشجيعية من المصرف المركزي للمصارف بما في ذلك خفض الاحتياطي الالزامي.

وبيّن ان الأردن يعمل على تطوير الأطر الداعمة لاستخدام الأصول المنقولة في ضمان القروض بما في ذلك القوانين واللوائح والسجلات الالكترونية.

ونوه الى ان الأردن شرع في وضع استراتيجية وخطط رامية لتطوير الشمول المالي، متضمنة نشر وتعميق الثقافة المالية ومحو الامية المالية، وتحسين الوصول الى التمويل خاصة للشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، جنبا الى جنب مع حماية المستهلك المالي وتنفيذ المسوحات لقياس المعرفة المالية وعقد المؤتمرات حول تعزيز القدرات المالية إضافة لتعزيز القدرات الاقتصادية والمالية للمؤسسات التعليمية للمساهمة في نشر الثقافة المالية.

وأشاد الصندوق بالتقدم المحرز في تطوير الاستراتيجية الوطنية للشمول المالية من خلال تشكيل لجنة لأعداد وتطبيق الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي.

وحول بناء القدرات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومؤسسات التمويل في الأردن، قال التقرير ان المملكة وضعت استراتيجيات وخطط وبرامج لبناء القدرات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتشجيع ريادة الاعمال.

وأشار الى ان الأردن يقدم برامج دعم فني تشمل مجالات متعددة في تقديم الخدمات الاستشارية وخدمات الارشاد والتدريب للمشاريع متناهية الصغير، ودعم مراكز تقديم التدريب والدعم الفني للمشاريع الناشئة لخريجي الجامعات وتطوير قدرات رواد الاعمال.

وأضاف ان الأردن وفر استراتيجية لبناء قدرات المشروعات الصغيرة والمتوسطية، جنبا الى جنب مع ان المصارف وفرت إدارات متخصصة للتعامل مع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

التعليقات مغلقة.