صحيفة الكترونية اردنية شاملة

شحادة: الأسواق الافريقية فرصة حقيقية أمام المنتجات الوطنية

بحث وزير الدولة لشؤون الإستثمار مهند شحادة مع الجمعية الأفريقية الأردنية للأعمال، اليوم الثلاثاء، القضايا المتعلقة بدعم الصناعة الأردنية وخطوات إستهداف الأسواق الأفريقية كأسواق داعمة للمنتج الأردني لهذا العام.

وقال شحادة أن هيئة الإستثمار ضمن خطتها الترويجية لعام 2018 تسعى لدعم الصناعة الأردنية من خلال التركيز على فتح أسواق جديدة تسهم في جذب المزيد من الإستثمارات من خلال الإتفاقيات التجارية والإستثمارية التي تسهل دخول المنتج الأردني لتلك الأسواق.

واضاف إن الأسواق الأفريقية واعدة للصادرات الوطنية، ويتوفر فيها فرصة حقيقية أمام المنتجات الوطنية لدخولها والمنافسة فيها، مشيرا الى إن البعثة الإقتصادية والتجارية التي نظمتها الهيئة العام الماضي لدول كينيا، أثيوبيا، وتنزانيا، كان لها نتائج إيجابية على القطاع الخاص، واثمرت عن توقيع عدد من العقود بين بعض الشركات الأردنية المشاركة في البعثة والشركات الأفريقية، بالإضافة الى توقيع مذكرات تفاهم بين غرفتي صناعة الأردن وصناعة وتجارة تنزانيا، وغرف إتحاد شرق أفريقيا للصناعة والتجارة، وغرفة صناعة وتجارة أوغندا ومجلس أعمال القطاع الخاص في رواندا والغرفة الاثيوبية للتجارة والقطاعات الخاصة.

وأكد شحادة أن هناك دراسة مع بعض الدول الأفريقية يتم العمل عليها لتسهيل إجراءات دخول المنتج الأردني إلى أسواق تلك الدول من خلال تسهيل عملية التسجيل خاصة للأدوية ذات المنشأ الأردني، وكذلك دراسة تخفيض الجمارك ومنح أفضليات على البضائع والمنتجات الأردنية.

وأثنى شحادة على دور الجمعية في خدمة القطاع الخاص الأردني وتنمية التعاون المشترك بين القطاع الخاص ونظرائه في إفريقيا، مؤكداً أن هيئة الإستثمار ستعمل على تقديم كافة الدعم اللازم للجمعية وللجهات الممثلة للقطاع الخاص الأردني بما يحقق تنمية إقتصادية مستدامة ودعم للصادرات الأردنية.

وقالت رئيس مجلس ادارة الجمعية الأردنية الإفريقية للأعمال ريم بدران ان الجمعية تهدف إلى خدمة مجتمع الأعمال الأردني والقطاعات التجارية والصناعية والخدمية، وتنمية التعاون المشترك بين القطاع الخاص الأردني ونظرائه في إفريقيا، وتعمل كذلك على بناء قاعدة معلومات حول الاسواق الافريقية والمؤسسات الاقتصادية في هذه الدول وكذلك قائمة برجال الاعمال وكبار التجار هناك.

وأشادت بدران بدور هيئة الإستثمار في دعم القطاع الخاص الأردني، مؤكدة ان الجمعية وضمن خطتها للعام 2018 تسعى وبالتنسيق مع هيئة الإستثمار إلى تنظيم زيارات داخلية وخارجية لدول شرق أفريقيا، كما أن هناك خطة لتأسيس شركة لوجستية كمنطقة حرة لأعضاء الجمعية في كينيا بهدف مرور ودخول البضائع الأردنية المنشأ لباقي أسواق الدول الأفريقية.

التعليقات مغلقة.