صحيفة الكترونية اردنية شاملة

رمان: مستثمرو الحرة لم يصدروا للعراق لوجود معيقات

0

اكد رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية نبيل رمان ان المستثمرين في المناطق الحرة لم يقوموا بالتصدير للسوق العراقي منذ فتح معبر طريبيل وحتى أمس بسبب بعض الشروط التي وضعها العراق وتحد من تصدير البضائع .

ولفت رمان،بحسب جريدة «الرأي»، الى ان المستثمرين في حالة ترقب للتصدير مبينا ان التصدير حاليا الى العراق عبر الشاحنات الاردنية يتمثل في الخضار والفواكه .

وذكر ان من المعيقات التي تواجه الصادرات الاردنية هي ان التصدير للسوق العراقي قبل اغلاق معبر طريبيل قبل سنتين كان عبراشخاص اما الشروط التي وضعها العراق بعد افتتاح المعبرأخيرا فتنص على التصدير عبر الشركات .

واضاف ان ساحات التبادل تستغرق وقتا زمنيا ما ساهم بتخوف المستثمرين موضحا ان التأخير يأتي من الشاحنات العراقية الداخلة للسوق العراقي وليس من الناقلين الأردنيين.

وحسب الشروط التي وضعها العراق خلال وقت سابق بخصوص البضائع المارة عبر مركز طريبيل امام حركة الشحن والمسافرين عبر مركز جمرك الكرامة فيجب ان ترفق البيانات الجمركية المنظمة بالبضائع المصدرة او المعاد تصديرها او العابرة ترانزيت الى الجانب العراقي بالوثائق التالية : فواتير تجارية اصولية للبضائع المحملة وشهادة منشأ مصدقة وشهادات صحية للمواد الغذائية التي تتطلب

ذلك اضافة الى ضرورة الالتزام بشرط التقيد بالرزنامة الزراعية للمنتجات الزراعية الاردنية المصدرة للجانب العراقي وضروة ان تكون جميع البضائع المصدرة او المعاد تصديرها او العابرة ترانزيت مرسلة الى شركات استيراد عراقية حاصلة على رخص اذونات / استيراد مسبق من الجانب العراقي وان لاتكون معنونة باسم اشخاص لدى الطرف العراقي .

وطالب رمان الجهات المختصة العمل على تخفيف الشروط التي وضعها الجانب العراقي لتصدير المنتجات المحلية عبر طريبيل مطالبا ببحث دخول الشاحنات الاردنية لدولة العراق وتأمين الطريق للناقلين الاردنيين لتسهيل انسياب البضائع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.