صحيفة الكترونية اردنية شاملة

شحادة: ارتفاع في حجم الإستثمارات في المناطق التنموية بالمفرق

يوسف المشاقبة

اعلن وزير الدولة لشؤون الإستثمار ورئيس هئية الاستثمار مهند شحادة ان هناك ارتفاعا في حجم الإستثمارات في منطقة الملك الحسين بن طلال التنموية في المفرق في العام الماضي مقارنة مع السنوات الماضية. واضاف خلال زيارة قامت بها لجنة الاقتصاد والإستثمار النيابية اليوم الخميس الى المنطقة. ان منطقة الملك حسين بن طلال التنموية في محافظة المفرق سجلت ارتفاعا في حجم الاستثمارات الكلية خلال العام الماضي بواقع 17مشروعا صناعيا ضخما مقابل اربعة مشاريع استثمارية في العام 2016 ليبلغ معدل النمو الاقتصادي فيها 100 % .
كما شهدت المدن الصناعية نموا في عدد المشاريع الاستثمارية الصناعية حيث بلغت 113مشروعا استثماريا على مستوى الوطن بنسبة 14% عن العام 2016 .
وبين شحادة أن تحقيق الطموح في زيادة الاستثمار وضمان استمرارية هذه الزيادة من جهة وزيادة النمو الاقتصادي من جهة ثانية تجعلنا نؤكد ضرورة العمل على ايلاء المناخ الاستثماري العناية الفائقة وذلك من خلال تعزيز الاجراءات والتشريعات المشجعة للاستثمار ومعالجة كافة المعوقات التي تواجهها .
واشار الوزير الى أن تحسين البيئة الاستثمارية بشكل مستمر يجذب المزيد من الاستثمارات وان النجاح الذي يحققه الاقتصاد الاردني جاء نتيجة زيادة حجم الاستثمار الحقيقي عبر توفير البيئة الاستثمارية الجاذبة .
واضاف شحادة أن هذا النمو جاء نتيجة لسياسة الاستثمار العام والخاص وتطوير البيئة الاستثمارية بشكل عام وغيرها من السياسات التي بدأت تظهر ثمارها على شكل معدل نمو اقتصادي وعلى شكل معدلات مرتفعة من الاستثمار الخاص المحلي والوطني والاجنبي 0‏
وأكد شحادة ان الاردن تعد مقصد استثمارياً للمستثمرين العرب والاجانب وهذا واقع تجسده حجم الاستثمارات العربية والاجنبية التي تدفقت الى الاردن حيث ترى انه بلداً امناً ومناخاً مناسباً لاقامة الاستثمارات على اختلاف انواعها .
واكد أهمية التفكير بنقاط القوة في مجال الاستثمار في المملكة والبناء عليها وهو ماتسعى عليه هيئة الاستثمار من اجل استقطاب المزيد من الاستثمارات للاردن وما ينتج عنها من توفير فرص العمل وتحسين الاقتصاد الوطني .
ونوه الى ان الاردن سيستضيف الاجتماع السنوي السابع والعشرين لمجلس محافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومنتدى الأعمال للعام الحالي في منطقة البحر الميت خلال شهر أيار (مايو) المقبل.
وقال ان استضافة الأردن للاجتماع السنوي السابع والعشرين لمجلس محافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومنتدى الأعمال للعام الحالي في منطقة البحر الميت خلال شهر أيار (مايو) المقبل بمشاركة الفي مشارك ستسهم في إبراز المملكة كأرض واعدة للاستثمار والفرص الاستثمارية .
وأضاف شحادة، أن انعقاد هذا الاجتماع في المملكة سيعزز وجود الأردن على الخريطة الاستثمارية الدولية، وإبقاء الأردن حاضراً في أذهان المستثمرين المحتملين، فضلا عن الخروج بتوصيات تسهم بأيجاد حلول للمعيقات التي تعترض الاستثمار والمستثمرين .

وبين رئيس مجلس ادارة المنطقة التنموية سالم الخزاعله ان دخل المنطقة السنوي من الاستثمارات التي استقطبتها يصل الى 750 الف دينار وهو مؤشر على حجم الانجاز الذي تحققه المنطقة على مدار السنوات السابقة .
وقدم الرئيس التنفيذي لشركة تطوير المفرق المهندس نايف البخيت عرضا حول مراحل انشاء وتطور المنطقة التنموية مشيرا الى ان كلفة مشاريع البنية التحتية بلغت 62 مليون دينار ساهمت في جذب 41 مشروعا استثماريا بحجم استثمار بلغ 215 مليون دينار .
وبين بأن المنطقة سجلت ارتفاعا في حجم الاستثمارات الكلية خلال العام الماضي بواقع 17 مشروعا مقابل اربعة مشاريع استثمارية في العام 2016 ليبلغ معدل النمو الاقتصادي فيها 100 % .
وحول اهمية الميناء البري قال البخيت ان انشاء الميناء يعد محورا مهما في اعادة اعمار العراق وسوريا فضلا على انه سيحدث تنمية مستدامة في المفرق ويضع الاردن على خارطة التجارة العالمية .
وبين الرئيس التنفيذي لشركة المدن الصناعية الدكتور جلال الدبعي ان العام الماضي شهد نموا في عدد المشاريع الاستثمارية في المدن الصناعية حيث بلغت 113على مستوى الوطن بنسبة 14% عن العام 2016 .
وقال ان العمل جاري لتوسعة مدينة الحسن الصناعية في محافظة اربد بعد ان تم اغلاقها بالكامل بالاستثمارات بواقع 2200 دونم مما سيتيح المزيد من الاستثمارات في المنطقة .
وقال رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية خير ابو صعيليك ان الاستثمار لايعد استثمارا اذا لم يوفر ص عمل للمجتمع المحلي وعليه فان الدولة تسعى الى توفير فرص عمل لائقة للمواطن في كل القطاعات وبتوزيع جغرافي مختلف لاستهداف الفئات والأماكن الأقل حظًا.
وبين ابو صيعليك اهمية اعلان المفرق كمنطقة حرة بأكملها بالاعتماد على دورها المستقبلي والذي يستدعي التسريع بأنشاء الميناء البري والاستفادة من فرصة اعادة اعمار العراق وسوريا .
وتحدث عدد من نواب المفرق ورئيس اللجنة المالية في مجلس محافظة المفرق ونائب رئيس مجلس المحافظة ورئيس غرفة تجارة المفرق ومستثمرين حول ابرز التحديات التي تعترض الاستثمار والمستثمرين في المحافظة والمنطقة التنموية .
وفي السياق ذاته قامت اللجنة بزيارة الى منطقة اربد التنموية استمعوا فيها الى شرحا مفصلا قدمه رئيس مجلس ادارةالمنطقة الدكتور محمد عبيدات حول المزايا والحوافز المقدمة للمستثمرين والمشاكل التي وقامة تعيق الية الإستثمار لبعض المشاريع المنوي إقامتها في المستقبل .
وقام الرئيس والأعضاء بجولة ميدانية على عدد من المشاريع الاقتصادية المنجزة و قيد التنفيذ والتي ساهمت في في تحريك عجلة التنمية وخصوصا بعد ان تم الانتهاء من المخطط الشمولي للمنطقة التنموية والاستثمارية .

التعليقات مغلقة.