صحيفة الكترونية اردنية شاملة

دراسة: القلق مؤشّر مبكّر على إصابة كبار السن بـ”ألزهايمر”

حذّرت دراسة أمريكية حديثة من أن تزايد مشاعر القلق لدى كبار السن يمكن أن يكون مؤشّراً مبكّراً على قرب الإصابة بمرض ألزهايمر.

ووجد الباحثون في الأمراض النفسية والشيخوخة في جامعة “بريغهام” ومستشفى “بريغهام” للنساء بالولايات المتحدة، بعد دراسة بيانات أكثر من 300 شخص من كبار السن، أن البروتينات المرتبطة بمرض ألزهايمر ظهرت بوضوح في أدمغة أولئك الأشخاص الذين تساورهم مشاعر القلق والتوتّر.

ووجد الباحثون أن زيادة مستويات بروتين “أميلويد بيتا” المسبّب لأمراض الخرف مرتبطة بزيادة أمراض القلب والاكتئاب لدى كبار السن.

وقالت الدكتورة نانسي دونوفان، المشرفة على الدراسة: إن “نتائج الدراسة تشير إلى أن أعراض القلق يمكن أن تكون مظهراً من مظاهر الإصابة المبكّرة بمرض ألزهايمر، وهي تسبق ظهور الضعف الإدراكي”.

وأضافت دونوفان، أن أخذ زيادة مشاعر القلق كمؤشّر يمكن أن يساعد في الكشف المبكّر عن الإصابة بألزهايمر، والحدّ من أعراضه في وقت مبكّر.

ويؤدّي ألزهايمر إلى تدهور متواصل في قدرات التفكير ووظائف الدماغ وفقدان الذاكرة، ويتطوّر المرض تدريجياً إلى فقدان القدرة على القيام بالأعمال اليومية والتواصل مع المحيط، وقد تتدهور الحالة إلى درجة انعدام الأداء الوظيفي.

وتشمل العلامات البيولوجية لمرض ألزهايمر تراكم لويحات لزجة وسامّة في الدماغ، تسمّى بروتين “أميلويد بيتا” يظهر أثرها في سوائل العمود الفقري.

وتتراكم تلك السوائل في الدماغ قبل عقود من ظهور أعراض المرض، الذي يسبّب فقدان الذاكرة ومشاكل في الإدراك.

التعليقات مغلقة.