صحيفة الكترونية اردنية شاملة

امين عام الشؤون السياسية يطلق فعاليات ملتقى شباب المفرق

يوسف المشاقبة
مندوبا عن وزير الشؤون السياسية والبرلمانية رعى امين عام الوزارة المهندس بكر العبادي حفل اشهار مبادرة ملتقى شباب المفرق – ترجمة الفكر الهاشمي
وقال العبادي أن جلالة الملك رسم معالم الطريق الأردني، الذي يكرس الديمقراطية نهجاً وممارسة بتفصيل دقيق لدور جميع الأطراف ومسؤولياتها وواجباتها وهذا يستدعي من الجميع التوقف عندها وقفة تدبر وتامل ونصل بها الى مرحلة التطبيق الفعلي الحقيقي بماينعكس على واقع الوطن والمواطن وينسجم مع تطلعات القيادة الهاشمية .

وأكد على ضرورة تعزيز منظمات المجتمع المدني، ليكون لها دور فاعل في الحياة السياسية؛ فهي من أهم المرتكزات التي تقوم عليها حياة المجتمعات، لأنها تجمع شرائح المجتمع المختلفة وتصهرها معاً لتكون داعمة تارة وناقدة تارة أخرى، من أجل تحسين العمل، وتطوير الأداء الحكومي والبرلماني والحزبي.
واضاف ان ما يميز الأوراق النقاشية الملكية هو أن جلالته يضع الكرة في ملعب الجميع؛ المواطن والموظف الحكومي والبرلماني والسياسي والحزبي ومؤسسات المجتمع المدني، ليعملوا معاً من أجل مصلحة الوطن فقط وفي الوقت ذاته وهو بذلك يلقي على عاتقنا جميعاً مسؤولية القيام بالواجبات الموكولة إلينا.

وقال مدير تربية القصبة الدكتور رياض شديفات إن الأردن وهو يواجه تحديات كثيرة على المستوى الخارجي والداخلي متعلقة بظهور التطرف والتعصب والارهاب باشكاله المتعددة لجدير أن يتخطى هذه التحديات بقدرات أبنائه وسواعد شبابه وأن يطور مناهجه وان يشيع فيها قواعد الحوار وتقبل الآخر ويكرس قواعد الحرية والديمقراطية .
وبين ان الاوراق النقاشية ركزَت على تطوير التعليم الذي رأى فيه جلالته أننا لا نستطيع أن نتجاوز الواقع المرير الذي أصاب مخرجات التعليم , والتحديات الكبيرة التي أصابت هذا القطاع , بدءاً من الإعتراف بها ومن ثمَ بذل الجهود لتجاوزها بعد تشخصيها وإبتكار الحلول التابعة لها وصولاً إلى نظام تعليمي حديث يشكل مرتكزاً أساسياً في بناء مستقبل مزدهر نسعى إليه
وقالت الدكتورة سامية عليمات في كلمتها عن القطاع النسائي أن جلالة الملك قام بربيع أردني هادئ بدون إراقة نقطة دم واحدة، وذلك من خلال رؤيته الثاقبة والمتقدمة على كثير ممن يتغنون بالديمقراطية؛ فحرك المياه الراكدة، وهز قناعات، ورحب بالمبادرات الخلاقة، ودعم كل ذي توجه لتكريس الديمقراطية كما احتفى بالاختلاف، وحث على التعبير عن الرأي بجميع الوسائل الممكنة.

وقال رئيس الملتقى طارق العموش ان الاوراق النقاشية الملكية تعتبر طرحاً فكرياً راقياً وهي فرصة للوقوف على كثير من الممارسات والمفاهيم لتصويبها، وبما يتناسب ومصلحة الوطن العلياومن هنا جاءت فكرة تأسيس ملتقى شباب المفرق الاول … ترجمة الفكر الهاشمي والذي يقوم عليه نخبة من الشباب الراغبين بالتطوير والمساهمة في بناء الدولة الاردنية المدنية .

وشدد العموش على ان يقوم مواطن على تحمل مسؤولياته تجاه وطنه وهذا يدفع الى التشاركية والتعاون مع كل الجهات والمؤسسات والمنظمات والافراد من اجل خلق حالة عصف ذهني ونقاش فكري نقف من خلالها على حقيقة ما يريده ويرغبه ويفكر به الأردنيون عن شكل الدولة الاردنية ومستقلها .

واستعرض الناشط الشبابي حمزه العموش خطة وبرنامج الملتقى للاشهر الستة المقبلى والتي تركز على التطبيق الفعلي لمضامين الاوراق النقاشية في كل مرحلة من مراحلها والتي تقوم على علاقة تشاركية مع الجهات ذات العلاقة ومنظمات المجتمع المدني والافراد .

واشتمل حفل الاشهار الذي أداره الزميل محمد الفاعوري وحضره مساعد محافظ المفرق الدكتور سمير سماعنه ومدراء دوائر رسمية وامنية وقطاعات شبابية ونسائية ومجتمع محلي ورئيس واعضاء مجلس المحافظة على برومو يشرح طرح جلالته للاوراق النقاشية السبعة. وقام الرئيس الفخري للملتقى وعضو مجلس المحافظة محمد ابو عليم بتكريم راعي الحفل .

التعليقات مغلقة.