صحيفة الكترونية اردنية شاملة

5 اتفاقيات مبدئية بين شركات اردنية عاملة بتكنولوجيا المعلومات وهندية

أعلنت شركات اردنية عاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات عن اتمامها 5 اتفاقيات مبدئية مع شركات هندية، وذلك خلال اللقاءات التي نظمتها جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج” في مدينة بنجلور الهندية، وذلك على هامش زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني إلى العاصمة الهندية نيودلهي.

ووصفت نائب رئيس هيئة المديرين في انتاج ومديرة شركة كريستال زينة المجالي، الزيارة بانها مفيدة جدا، مؤكدة على أهمية متابعة تلك الاجتماعات بصورة اكبر لتحقيق الاستفادة المرجوة.

واشارات المجالي الى ان اللقاءات وفرت البيئة المناسبة للقاءات وتفاهمات مستقبلية قد تحدث في حال متابعة الشركات الأردنية للاجتماعات التي تمت في بنجلور.

وقالت تمت مناقشة أوجه التعاون في مجالات تطوير البرمجيات واقامة مراكز اتصال في الأردن، جنبا الى جنب مع دعوة عدد من الخبراء في الهند للمشاركة في اعمال منتدى الاتصالات وتكنولوجيا الذي سينعقد في عمان بـ أيلول المقبل.

وقال عضو هيئة المديرين في جمعية “انتاج” والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة اولاف للاستشارات وتكنولوجيا المعلومات أفيرما سوفت الدكتور علاء نشيوات، ان الاجتماعات في مدينة بنلجور الهندية ركزت على بحث أوجه التعاون المحتملة مع شركات هندية تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات.

وأشار الدكتور نشيوات، ان بحث التعاون مع شركات هندية جاء لتهيئة التعاون للدخول للأسواق العربية والأوروبية، اذ ان الشركات الأردنية تتميز بخبرتها العالية الكفؤة، جنبا الى جنب مع ميزة ان الأردن يعتبر بوابة للشركات للدخول في الأسواق العربية.

وبيّن ان الشركات الأردنية عرضت الفرص والحوافز الاستثمارية التي تمنحها الأردن للمستثمرين، منوها ان الاجتماعات انعقدت بحضور جمعية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الهندية.

وأشار الدكتور نشيوات، ان الشركات الأردنية استعرضت مقومات البيئة التشريعية الجاهزة في الأردن، بالإضافة لمقومات بيئة الاستثمار، والبنية التحتية المتطورة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وخصوصا في أنظمة الدفع.

ونوه الى الاجتماعات ركزت أيضا على فتح افاق التدريب والبحث وتطوير وتعريب التطبيقات والخدمات الالكترونية.

وأضاف ان الجامعات الأردنية تُخرج سنويا 5 الاف خريج في تخصصات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وسط توفر أكثر من 600 شركة في القطاع تقدم منتجات وحلول اعمال للسوق المحلي والخارجي.

وفي ذات السياق، وصف ممثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في غرفة تجارة الأردن، محمد طهبوب، اللقاءات بالشركات الهندية بـ “المهمة”، وذلك بعد الاطلاع على تجارب الشركات الهندية وخبراتها.

وأكد على ان الاجتماعات حققت نتائج طيبة وفتح أبواب تعاون بشكل عام.

وأشاد بخبرة الشركات الأردنية المشاركة، متوقعا ان تترجم تلك اللقاءات الى تفاهمات مستقبلية بين شركات اردنية وهندية.

وبدوره، قال مدير عام الشركة الفنية لتوطين التقنية (ATS) الدكتور مصطفى ياسين، ان الشركات الأردنية قدمت شرحاً في مدينة بنجلور بالهند عن الإمكانيات والخبرات التي تملكها والمتعلقة بصناعة البرمجيات بالإضافة لتعزيز انتشار المنتجات الأردنية من خلال البحث عن أسواق جديدة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال التعاون مع الشركات المماثلة التي تعمل في ذات المجالات.

وأضاف ياسين ان جانب من اللقاءات تم خلاله بحث افكار تطوير المنتجات والخدمات لاسيما في قطاعي الرعاية الصحية والتعليم العالي، والتحليلات والبيانات الكبيرة، والعمل على وحدات طبية متخصصة في مجال الرعاية الصحية والتطبيقات والوحدات الخاصة التي يمكن أن توفر الخدمات في قطاع التعليم العالي (طلاب التوظيف والخريجين والمقترحات والتمويل للبحوث والتعليم الإلكتروني، بالإضافة لتعاون في الدخول بالمشاريع المشتركة في أسواق خارج الأردن.

الى ذلك، قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة نستروم يوسف وادي، ان الاجتماعات كانت في غاية الأهمية، نظرا الى ان طرح التعاون اشتمل على مفهوم الدخول للأسواق الأوروبية من خلال استونيا والدخول للأسواق العربية من خلال الأردن.

وقال وداي، ان الاجتماعات ركزت على زيادة التشبيك بين الشركات وليس التسويق، مؤكدا على أهمية الأفكار الأردنية التي تم طرحها خلال اللقاءات.

ومن جانبه، قيم الرئيس التنفيذي لشركة الأنظمة الذكية المتخصصة رامي بدران، حجم الاستفادة من الاجتماعات في مدينة بنجلور الهندية بنسبة 70 بالمئة.

واكد بدارن على أهمية اللقاءات التي ركزت بين الجانبين، منوها الى ان الشركات الأردنية تملك خبرات كبيرة تؤهلها لبحث التعاون مع أكبر الشركات في العالم.

وقال المؤسس والمدير العام لشركة آفاق حيان، المهندس علي التميمي، ان وجود جهات حكومية مشاركة في اللقاءات التي تمت في مدينة بنجلور منحتها زخما جيدا خصوصا حضور وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهيئة الاستثمار.

ونوه التميمي الى ان الشركات الأردنية مهتمة للغاية في توسيع اعمالها، مشيرا الى ان الشركات الهندية تملك خبرات كبيرة في مجالات أنظمة التحكم في المصانع والتسويق، معلنا عن إتمام اتفاقين مع شركات هندية.

وتوقع ان تتم تفاهمات بين الشركات الأردنية وهندية لإيجاد تعاون ان كان بصورة مباشرة او غير مباشرة.

واعتبر الرئيس التنفيذي لمجموعة الفارس الوطنية Optimiza ماجد سفري، ان الاجتماعات مع الشركات الهندية حملت اكثر من فائدة اهما التقارب والانفتاح اكثر من عدد من الشركات الكبرى في الهند.

وأضاف ان الزيارة اتاحت للشركات الأردنية الاطلاع عن قرب على واقع عمل تلك الشركات وكيفية تعاملهم مع الاعمال اليومية، مقيما اللقاءات بانها إيجابية ومن المتوقع ان تفتح آفاق مستقبلية بشكل اكبر.

وأشار الى انه تم عقد عدة اجتماعات لإقامة شركات تُركز على مجالات بيع التطبيقات للشركات الهندية او بيع تطبيقات مطورة بالأردن او محاولة مساعدتهم بتعريب برامجهم والعديد من أوجه التعاون الأخرى.

ومن جهته، اعتبر المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ألعاب طماطم حسام حمو، امن مشاركته في اللقاءات الأردنية الهندية “فرصة رائعة”، مؤكدا على أهمية الاجتماعات.

وأشار الى الاجتماعات ركزت على بحث التعاون في مجالات التدريب وإيجاد أسواق جديدة جنبا الى جنب مع تعريب التطبيقات.

ومن جهتهم، قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة منصّة نقاط البيع POSRocket زيد الحسبان، انه التقى شركة هندية عملاقة يعمل لديها أكثر من 200 ألف موظف الامر الذي منحه تجربة فريدة.

وأشار الى انه بحث أوجه التعاون مع عدة شركات لاسيما التي تعمل في مجالات حلول أنظمة الدفع، معلنا عن اتمام 3 تفاهمات مبدئية مع شركات هندية.

التعليقات مغلقة.