صحيفة الكترونية اردنية شاملة

وفد من الحكومة الاسبانية يزور بلدية المفرق                           

يوسف المشاقبة             

اكد نائب رئيس بلدية المفرق الكبرى سامي  بصبوص الدور الكبير الذي تبذله البلدية في تقديم الخدمات للمواطنين وتنفيذ المشاريع العائدة بالنفع على الجميع .

واضاف خلال لقائه بوفد من خبراء برنامج قدرة الاسباني  اننا نقدر دعم  الحكومة الاسبانية للبلدية  الموصول وخاصة  مشروع توفير الطاقة نظرا لما تتحمله البلدية من أعباء كبيرة في  ضوء تداعيات اللجوء السوري والذي اثر كثيرا على قطاع الخدمات كافة .

واشار بصبوص الى انه تم  توقيع اتئلاف البلديات  في محافظة المفرق والآن في المراحل النهائية في اعداد النظام الداخلي بين 18 بلدية في المفرق منوها  ان البلدية ركزت على البعد الخدماتي و التنموي و ضمن خطتة في اعداد الموازنة.

ونوة بصبوص بـــــان موازنة البلدية بلغت  15 مليون ، ولاول مرة ومنذ تاسيس البلدية   مشيرا الى انه تم البدء  باعداد دليل احتياجات مدينة المفرق والمناطق التابعة لها منها مشاريع فتح وتعبيد وخلطات اسفلتية وانشاء ارصفة واطاريف وبناء مظلات ولوحات طرق وجدران استنادية وشراء اليات وبناء مبنى للبلدية  و انــــــشاء مقابر و حدائق  و دواوين لاجتماعات ومحطة معرفة  وتكلنوجيا معلومات وملاعب في بعض الاحياء والتجمعات السكانية .

رئيس لجنة المجتمع المحلي في مجلس محافظة المفرق محمــــد ابو عليم قدم  من جانبه الشكر والتقدير للوفد لدعمهم ولرئيس واعضاء البلدية على مثل هذا التعاون المميز والذي يصب في مصلحة المواطن بتنفيذ مشاريع تنموية وخدمية .

واشار ابو عليم الى ان  تطبيق اللامركزية خطوة جديدة و التي تسعى الى التشاركية مع المجتمع المحلي في اتخاذ القرارات وتحديد اولويات المحافظات من المشاريع ذات الجدوى التنموية والاستثمارية .

 مديرة مشروع قدوة وكالة التعاون الواي الاسباني في الاردن  ماريا ترانكوان اشادت بحسن الضيافة والاستقبال من قبل البلدية ،مؤكدة  اهمية مشروع قدوة  والذي يركز على دعم البلديات المتضررة من اللجوء السوري ، مشيدة بدور الاردن في تحمل اعباء اللجوء السوري  ورغم الظروف الاقتصادية الا انه مازال يقدم الخدمات كافة .

واشارت بان مشاكل وهموم بــــلديات واحدة مما يتطلب التعــــــاون في تبادل الخبرات والقدرات والتركيز على موضوع توفير الطاقة  .

 مـــدير التنمية والاستثمارفـــي بلدية المفرق الكبرى عماد الدغمي بدوره  قدم الشكر للحكومة الاسبانية على الدعم الذي تقدمه  للبلدية ولمكتب قـــــدوة ماريا في الاردن لدعمهم المباشر بخصوص تخفيض فاتورة الطاقة ومقدرا هذا الجهد المبذول في دعم البلديات المتضررة من اللجوء السوري .

 واشار الدغمي الى ان عدد اللاجئين في مدينة المفرق بلغ  حــوالي 120 الف لاجئ ، موضحاان حجم العبء كبير على البلدية في كافة الخدمات والبنية التحيية وزيادة حجم النفايات بعد اللجوء السوري حيث كان قبل اللجوء  يصل 40 طن ، اما الآن وصل 200 لغاية 240 طن يوميا .

واضاف الدغمي بانه سيتم توقيع مذكرة تفاهم مع الوكالة الاسبانية (قدرة) علــــى موضوع الدعم المقدم  لوحدات توفـــــير الطاقــــــة( لـــــد ) من اجل توثيق اجـــــــراءات الــــــــدعم والية التنفيذ منوها ان الحكــــــــومة االاسبانية الداعمـــــــة المباشرة للبلدية امــــــام المنظمات ، مؤكدا ان الحكومة الإسبانية الداعم المستمر الى البلدية لتقوم بدورها على أكمل وجه تجاه خدمة المواطنين .

وفي ختام اللقاء الذي حضره مدير بلدية المفرق الكبرى المهندس محمد العموش و مدير التنمية والاستثمار في البلدية عماد الدغمي و رئيس لجنة المجتمع المحلي في مجلس محافظة المفرق محمد ابوعليم ومدير  دائرة العلاقات والاعلام مروان عبد المجيد و رئيس قسم المشتريات  وائل الشبيل ورئيس قسم المكيانيك المهندس هاني الزيود  ورئيسة قسم الاعلام سهام الحوامدة دار نقاش موسع تم فيها التأكيد على مواصلة العمل المشترك بين الجانبين لدعم مشاريع البلدية الخدمية والتنموية .

التعليقات مغلقة.