صحيفة الكترونية اردنية شاملة

افتتاح مشروع ” تحويل المياه الرمادية ” (صور)

يوسف المشاقبة. 

رعى مدير التربية والتعليم عمر الهامي افتتاح مشروع تحويل المياه الرمادية والذي اقيم في مدرسة العاقب ث للبنات وبحضور الجهات الداعمة للمشروع وعضو مجلس محافظة المفرق و رئيس جمعية رعاية الطفل الخيرية فارع المساعيد ، و الجمعية العلمية الملكية ممثلة برئيس قسم دراسات المياه في الجمعية د. المؤيد السيد و أعضاء القسم م. محمد مشاتلة و م. أمجد العابد، و شعبة الإرشاد الزراعي في مديرية زراعة البادية الشمالية ممثلة برئيس الشعبة م. سيف السردي ، وقسم الإشراف في المديرية .

ويعد مشروع تحويل المياه الرمادية من المشاريع الريادية ، التي تنفذها الجمعية العلمية الملكية ، حيث يجري فيه استغلال المياه المستعملة في مجالات الغسيل المختلفة لري المزروعات ، عن طريق جمع هذه المياه ومعالجتها من خلال نظام(الفلتر الرملي ذو الطبقات المتحركة) ، والمطور من قبل مركز البيئة و المياه في الجمعية العلمية الملكية، والمتميز بسهولة التركيب و التشغيل والصيانة ، وانخفاض المساحة المطلوبة لانشائه .

ويهدف المشروع الى خفض قيمة فواتير المياه ، وزيادة كميات الأشجار في حديقة المدرسة الناتجة من إعادة استخدام المياه في الزراعة، والتوفير الناجم عن تقليل نضح الحفر الامتصاصية ،نتيجة تقليل كمية المياه الرمادية الخارجة من المغاسل و المشارب في المدرسة، إضافة إلى فوائد بيئية تتمثل في الحد من خطر تلوث المياه الجوفية و الحد من انتشار الحشرات و القوارض ، و المظهر الجمالي الناتج عن زيادة المساحة المزروعة في المدرسة و المساهمة في تحويل المساحات الجرداء إلى خضراء.

وعلى هامش الافتتاح تم الاتفاق مع الجهات الداعمة للمشروع على تعميم التجربة من خلال مبادرة لتنفيذ المشروع في عدد من مدارس المديرية.

وشكر مدير التربية والتعليم الجهات الداعمة للمشروع، ومديرة المدرسة والمعلمات على إنجاح المشروع ، وأشار إلى الأهمية الكبرى للشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني ، وأثر ذلك في تحسين البيئة التعليمية.

وقدمت مديرة المدرسة حسنة جلود الشكر لمدير التربية على دعمه المتواصل للمدرسة، و كافة الجهات المساهمة في دعم المشروع و إنجاحه.

رئيس قسم الدراسات في الجمعية العلمية الملكية اشار الى أن رؤية الجمعية تقوم على ربط العلم بالمجتمع ، وتزويد المجتمع بالتكنولوجيا في جميع المجالات .

عضو مجلس محافظة المفرق ورئيس جمعية رعاية الطفل الخيرية فارع المساعيد ابدى ا ستعداده الكامل لدعم أي مشروع يعود على المدرسة والطالب بالنفع. 

واشار المساعيد الى اهمية هذه المشاريع والمبادرات والتي من شانها ان تعود بالفائدة على المواطنين وتحسين واقع الخدمات المقدمة وفي المجالات كافة ، منوها الحرص على التعاون والتنسيق المستمر مع جميع المؤسسات الوطنية لتنفيذ المزيد من المبادرات الرائدة .

التعليقات مغلقة.