صحيفة الكترونية اردنية شاملة

7ر3 مليون دولار منحة يابانية لدعم اللاجئين السوريين

اعلن سفير اليابان لدى الاردن هيديناو ياناغي عن تمويل اضافي للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين بقيمة 7ر3 مليون دولار اميركي لدعم اللاجئين السوريين في مخيمي الزعتري والازرق .

وقال خلال اطلاق مشروع مفوضية اللاجئين انه في ظل الاوضاع في سوريا التي قد طالت مدتها ؛ والتي لايوجد أي علامة في تراجعها “وتعتقد اليابان بأن المساعدات التي تهدف على تعزيز الاعتماد على الذات بين اللاجئين اصبحت مهمة اكثر من أي وقت مضى”، مشيرا الى انه ومن خلال تعزيز التعاون المشترك بين المفوضية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) فان اليابان ستواصل تقديم المزيد من المساهمة لتعزيز الاعتماد على الذات للاجئين السوريين من خلال تمكينهم ؛ ومما سيعزز على اندماج اللاجئين السورين في الاقتصاد الاردني والمساهمة في التنمية الاقتصادية في الاردن.

وبين ان الحكومة اليابانية وفي شهر شباط العام الحالي قررت تقديم مساعدتها لمشاريع المنظمات الدولية في الاردن بقيمة ما يقارب 5ر17 مليون دولار اميركي من ميزانيتها التكميلية لعام 2017 ؛ وخصصت 7ر3 مليون دولار اميركي لتنفيذ هذا المشروع من قبل مفوضية اللاجئين.

ويهدف مشروع المفوضية الى مساعدة المراكز المجتمعية في مخيمات الزعتري والازرق والتي تقدم اضافة الى الانشطة الاجتماعية التي تقدم التدريبات المهنية والتعليمة لهم لاجل تعزيز امكانية توظيفهم .

واشاد ممثل المفوضية السامية لدى الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في الاردن ستيفانو سيفيري بالجهود التي تبذلها الحكومة اليابانية ودعمها المتواصل لسد احتياجات اللاجئين ومساعدتهم مؤكدا على ان هذا التمويل سيساعد في دعم العديد من البرامج للاجئين في مخيمي الزعتري والازرق، لافتا الى الدور الكبير الذي يقوم به الاردن في دعم اللاجئين واستضافتهم للاعداد الكبيرة من اللاجئين السوريين.

وثمن نائب مدير ادارة مخيم الزعتري الرائد بكر البدارين، دعم الحكومة اليابانية المتواصل للاجئين السوريين ومساعدتهم للاردن في تحمل جزء من عبْء استقبال اللاجئين السوريين والذي يقدر عددهم بـمليون ونصف المليون لاجىء سوري والذي يعد مسؤولية كبيرة لايستطيع الاردن تحملها لوحده دون مساعدة الشركاء الدوليين وتضافر الجهود واستمرار دعمهم للاردن.

واكد الممثل الرئيسي للوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) تسوتومو كوباشي، على العمل الكبير الذي تبذله مفوضية اللاجئين في انجاح برامج ومشاريع الوكالة وتنفيذ برامجهم التنموية في المخيمات والتي تعود بالنفع على اللاجئين وتنمية مهارتهم حيث عملت (جايكا) على تنفيذ تدريب كهربائي للاجئين السورين في مخيم الزعتري بالتعاون مع المفوضية اللاجئين وشركة الكهرباء الاردنية كما عملت على تنفيذ مشروع التعاون التقني والذي يهدف الى تحسين معيشة النساء من اللاجئات السوريات في مخيمي الزعتري والازرق .

وقام السفير والوفد المرافق بجولة على محطة التوليد الكهربائي المجتمعية في مخيم الزعتري مطلعا على البرامج المقدمة في تلك البرامج التي تسهم في اكساب المشاركين فيها المهارات التي تساعدهم على ايجاد فرصة عمل داخل وخارج المخيم .

التعليقات مغلقة.