صحيفة الكترونية اردنية شاملة

ورشة توعوية عن اللامركزية في المفرق

نظمت بلدية المفرق الكبرى اليوم بالتعاون مع وزارة الداخلية ووزارة الشؤون السياسية وبرنامج دعم اللامركزية والحكم المحلي الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ( يو اس ايد) اليوم ورشة توعوية حول المشاركة الشعبية والاجراءات اللامركزية بالمملكة .

وقال نائب محافظ المفرق الدكتور رافع ا لبطانية ان هذه الجلسة جاءت لاهالي قصبة المفرق للتعريف باجراءات اللامركزية بالنسبة للقاعدة الشعبية والتي جاءت بالتعاون مع وزارة الشؤون السياسية بالتعاون مع الوكالة الامريكية ( سيتزن) لتشمل مائة محافظة في المملكة ، مبيننا ان المشروع يحضى بمتابعة الحكومة وتتابع مختلف الملاحظات التي ترد من هذه الجلسات والورشات التي تهدف الى اشراك مختلف شرائح المجتمع المحلي فيها .

واضاف انه بالاضافة الى هذه الجلسة يتم عقد ورشة مماثلة في بلدية رحاب بهذا الشأن على انه يصار يوميا اقامة جلستين تعريفيتن تشمل محتلف بلديات محافظة المفرق مشيرا الى انه سيتم تعريف المواطنين بكيفية اعداد احتياجات المحافظة من قبل مشروع اللامركزية واهميته بالنسبة اليهم اضافة الى كيفية تكيف احتياحاتهم واولويات مناطقهم لافتا الى ان اللامركزية شكلت فرصة لمأسسة المشاركة الشعبية في تحديد الاحتياجات والاولويات كمشاركة المجتمعات المحلية في جميع المحافظات في صنع القرار التنموي ومشاركة القطاعات المهنية والاجتماعية في عملية التنمية .

وقال من برنامج مشروع دعم اللامركزية والحكم المحلي الدكتور احمد العجارمة ، ان البرنامج يهدف الى مساعدة الدولة الاردنية في مشروع اللامركزية ولا بد من تظافر الجهود والتشاركية لانجاحه ، لافتا الى ان مثل هذه اللقاءات مع الهيئات والجمعيات واعضاء المجالس البلدية والمحلية والمواطنين تهدف الى تعزيز المشاركة الشعبية والمواطنين في اللامركزية والتخطيط .

وقدم عرضا حول المشروع واهمية التشاركية مع جميع الاطراف لانجاحة والسبل المتاحة والاليات التي تجعل المواطن راضيا عن المشروع اضافة الى تعريف المشاركين من المجتمعات المحلية لمجالس اللامركزية وصلاحياتها المتعلقة بالمشاركة الشعبية وادوارهم .

وخلال الورشة التي شارك فيها اعضاء المجالس المحلية والقطاعات النسائية والشبابية والجمعيات تم عمل حلقات نقاشية لتعزيز المشاركة الشعبية والخروج بتوصيات حول المشاركة الشعبية .اجاب فيها الدكتور العجارمة اجاب فيها عن استفسارات الحضور بشفافية ووضوح .

التعليقات مغلقة.