صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الطيبي: على إسرائيل إدراك بأنّ هناك ثمناً لحروبها

بثينة السراحين

قال النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي أحمد الطيبي، إن مسيرات العودة في طاع غزة أوصلت للعالم رسالة مفادها أن هناك أناساً يناضلون بصدور عارية لمواجهة جيش مسلح يضربهم من الخلف

وأضاف الطيبي أن “هذه جريمة حرب يجب أن تصل صورتها للعالم، وبما يرسّخ حقيقة أن الإحتلال الإسرائيلي معتدٍ، ويتلقى دعماً أمريكياً لا متناهي له. ومن هذا المنطلق يتخذ هذا النضال السلمي أهميته. والذي يتحتم علينا أن نراكمه ونبني عليه وصولاً لتحقيقنا الهدف المرجو منه”.

وتابع “ولا بُدّ أن نشير هنا إلى أهمية ما يعكسه هذا الزحف السلمي من معاني الصمود، فالصمود بحدّ ذاته صدام وسلاح، والصمود الذاتي للشعب الفلسطيني مطلوب وضروري، وفي المقابل مطلوب من الأخوة العرب دعم هذا الصمود. حيث يتوجب توفير الدعم الإقتصادي لصمود المقدسيين، والعرب لديهم القدرة على توفير هذا الدعم لمواجهة محاولات شراء البيوت والأراضي الفلسطينية في المدينة المقدسة”.

وحول المضايقات التي يتعرضها داخل الكنيست قال الطيبي في حوار أجرته الزملية بثينة السراحين إنها كثيرة بالطبع، وتلقيت عقوبات بالطرد من الكنسيت لأكثر من مرة، وفي كل إنتخابات يحاولون شطبنا منها، وأحياناً ينجحون بذلك وفي أحايين أخرى تفشل محاولاتهم.

وأضاف “بالمناسبة أظهر استطلاع نُشر حديثاً بأنني أكثر شخص يتلقى تهديدات في شبكة الإنترنت على نطاق الفلسطينيين أجمع، ودائماً ما أتلقى تهديدات بالقتل عبر البريد الإلكتروني والإتصالات الهاتفية، والتهديدات لنا تتكرر في كل صباح ومساء، وتطال حتى أفراد عائلتي. وأصبحت جزءاً من حياتنا. ولكن السؤال هنا: هل هذا يهدم عزيمتنا؟، بالطبع لا، فنحن سنبقى مرفوعي الهامة”.

وحول إمكانية شن حرب على حماس أو حزب الله اللبناني ، قال الطيبي “هي ليست حرباً بقدر ما تؤشر لوجود ديناميكية لنشوب الحروب خاصة بإتجاه غزة، حيث يوجد أفراد في جيش الإحتلال الإسرائيلي يدفعون بإتجاه هذا التصعيد، وهم من يدقون طبول الحرب بإتجاه غزة”.

وأضاف “حماس غير معنية بهذه الحرب التي في حال نشبت ستكون أكثر هدماً وتهديماً من السابق. وإسرائيل يجب أن تدرك بأنّ هناك ثمناً لحروبها، كما أنّ على العالم أن يلجمها”.

وتابع “أنا على ثقة أكيدة بوجود برامج حروب جاهزة ضد حزب الله وحماس في أدراج قيادة الأركان الإسرائيلية، ولكن كيف ومتى سيكون ذلك؟ لا نعلم. غير أنّ حزب الله لديه ردع صاروخي وإسرائيل تأخذ هذا الأمر بعين الإعتبار”.

التعليقات مغلقة.