صحيفة الكترونية اردنية شاملة

“المركز الوطني”: لجنة الانتخاب بـ “المهندسين” تعرقل رصد الانتخابات

قال المركز الوطني لحقوق الإنسان، اليوم الاربعاء، إن إدارة الانتخاب في نقابة المهندسين تسببت بعرقلة عملية الرصد والمراقبة لمجريات العملية الانتخابية.
وأضاف المركز في بيان وصل “المقر” نسخة عنه، أن “فريق الاختصاص في المركز الوطني لحقوق الإنسان المراحل الأولية لمجريات انتخابات نقابة المهندسين الأردنيين، والتي حددت يوم الجمعةالمقبل الموافق 4/5/2018 موعدا للاقتراع، وخلال المراحل الأولية المشار إليها والتي كان يفترض أن تشمل عرض جداول الناخبين وأسس الاقتراع والفرز، والسماح للمراقبين وللهيئة العامة بالاطلاع عليها، لم تبد لجنة إدارة الانتخاب في نقابة المهندسين أي شكل من أشكال التعاون مع فريق المركز”.
وتباع البيان “وتأتي حالة عدم التعاون من قبل اللجنة المشار إليها رغم تجاوب المركز مع مطلب سابق للنقابة يقضي بضرورة مخاطبة النقابة خطيا بشأن الدور المنوي القيام به من قبل فريق الاختصاص في المركز، والمعلومات المراد الاطلاع عليها”.
وحذر بيان المركز الوطني لحقوق الإنسان من تفرد تيار مشارك في العملية الانتخابية في إدارة هذه العملية، وهو ما ينعكس بشكل مباشر على مبدأ الحياد الواجب توفره في أي عملية انتخابية نزيهة وشفافة، كما يدعو المركز كافة الجهات المعنية ومن أبرزها رئيس الانتخاب إلى ضرورة التحقق من كافة ضمانات النزاهة المشار إليها واتخاذ الإجراءات المناسبة لتطبيقها.
ويذكر المركز الوطني لحقوق الإنسان أنه غير ملزم بأية ترتيبات أو تعليمات تخص الجهات المشرفة على أية عملية انتخابية خلافا للأنماط المتعارف عليها، حال تعارضت مع صلاحياته التي منحته الحق الكامل بموجب المواثيق الدولية وقانونه الخاص في رصد ومراقبة العمليات الانتخابية.

التعليقات مغلقة.