صحيفة الكترونية اردنية شاملة

“الصحة” تطلق استراتيجيتها لإدارة المعرفة

اطلقت وزارة الصحة اليوم الثلاثاء، استراتيجية ادارة المعرفة للأعوام الخمسة المقبلة 2018-2022، والتي تم اعدادها بالتعاون مع مشروع التمويل الصحي والحوكمة بدعم من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية.

وتمثل الاستراتيجية اطارا عاما وجهدا منظما لتحديد وجمع وتصنيف وتنظيم وتخزين ونشر وتبادل انواع المعارف كافة ذات الصلة بدور الوزارة ومهامها لتكون جاهزة للتداول، ومن ثم نقل وتحويل المعلومات الهامة والخبرات التي يمتلكها الاشخاص لتضمينها في الانشطة الادارية المختلفة وتوظيفها في التخطيط الاستراتيجي وصنع القرارات والتعامل مع الازمات والمشكلات بنجاعة وكفاءة .

كما تمثل الاطار العام لتحديد وجمع وتصنيف وتنظيم ونشر وتبادل كافة انواع المعارف ذات العلاقة بعمل الوزارة، لتكون جاهزة للتداول ونقل وتحويل المعلومات المهمة والخبرات التي يمتلكها الاشخاص لتضمينها في الانشطة الادارية المختلفة وتوظيفها في التخطيط الاستراتيجي وصنع القرار وحل المشكلات وادارة العمليات بما ينعكس ايجابا على البيئة التنظيمية والاداء المؤسسي وتعزيز الابداع الفردي والتنظيمي والميزة التنافسية للمؤسسة.

وقال وزير الصحة الدكتور محمود الشياب في حفل الاطلاق، ان الاردن يخوض غمار عملية اصلاح شامل استمدت قوة دفع لا متناهية بدعم ومتابعة جلالة الملك عبدالله الثاني ما يعزز من تحقيق الاهداف الرامية الى تشجيع روح المبادرة والابداع وتطوير هندسة العمليات الادارية وادارة الجودة الشاملة للمعلومات وصولا الى ادارة معرفة تتسم بالمرونة والشفافية .

واضاف، ان الوزارة وانطلاقا من العملية الاصلاحية في جوانبها المتعلقة بالإدارة وتطويرها، فقد ادرجت الوزارة مفهوم ادارة المعرفة والحوكمة في استراتيجية الوزارة لتكون اكثر شمولا والمتمثلة بإطلاق استراتيجية ادارة المعرفة للأعوام الخمسة المقبلة، مشيرا الى الاثر الايجابي الكبير لإدارة المعرفة على البيئة التنظيمية والاداء المؤسسي وتميز الابداع الفردي والتنظيمي فضلا عن الميزة التنافسية التي تعطيها ادارة المعرفة للمؤسسة.

واكد ان الوزارة لن تتوانى عن دعم كل ما من شأنه تعزيز جميع الجهود المبذولة من اجل ادارة المعرفة، وفقا لأفضل المعايير والممارسات على هذا الصعيد.

من جهته اشار مندوب الوكالة الأميركية للتنمية الدولية دانيال سنكلير الى حرص الوكالة على دعم الجهود الوطنية في مجال الحوكمة والتطوير المؤسسي، لافتا الى أن هذه الاستراتيجية هي ثمرة من ثمرات الشراكة بين بلاده والاردن.

وعرض رئيس فريق اعداد الاستراتيجية في وزارة الصحة الدكتور نشأت الطعاني لأهم محاور الاستراتيجية.

التعليقات مغلقة.