صحيفة الكترونية اردنية شاملة

انحسار الكتلة الهوائية الحارة والجافة غدا

توقع مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس حسين المومني انحسار تأثير الكتلة الهوائية الحارة والجافة اعتبارا من يوم غد الاربعاء، وان يطرأ انخفاض تدريجي على درجات الحرارة خلال الايام القادمة لتصبح الاجواء صيفية معتدلة في العاصمة عمان والمرتفعات الجبلية والسهول وحارة نسبياً الى حارة في باقي المملكة.

واشار الى انه من المتوقع ان تسجل درجة الحرارة العظمى في العاصمة عمان بين 30 الى 33 درجة مئوية فيما تسجل درجة الحرارة الصغرى بين 18 الى 20 درجة مئوية.

واوضح المهندس المومني في تصريح لوكالة الانباء الاردنية ” بترا ” اليوم أن المملكة تأثرت منذ يوم الاربعاء الماضي بكتلة هوائية حارة جافة مرافقة لامتداد منخفض موسمي حراري، ادى الى ارتفاع ملموس على درجات الحرارة عن معدلاتها الاعتيادية لمثل هذا الوقت من السنة، وسادت الاجواء الحارة والجافة في اغلب مناطق المملكة، وبلغت اعلى درجة حرارة عظمى مسجلة في العاصمة عمان نهار يوم السبت الاول من ايلول الحالي 4ر38 درجة بزيادة عن معدلها العام لمثل هذا الوقت من السنة بحوالي 7 درجات مئوية، فيما سجلت محطة الصفاوي اعلى درجة حرارة عظمى بلغت 6ر42 بزيادة عن معدلها العام بحوالي 1ر6 درجة مئوية.

واشار الى أن معظم ايام شهر آب من هذا العام باستثناء اخر ثلاثة ايام امتازت بانخفاض درجات الحرارة العظمى عن معدلاتها العامة لنفس الفترة بمقدار 2ر0، 0ر3 درجة مئوية، مع درجات حرارة صغرى ليلاً كانت حول معدلها العام واعلى بقليل في اغلب ليالي هذا الشهر. وسادت اجواء لطيفة في ساعات الليل وشهدت بعض الليالي اجواء باردة نسبياً، بلغ معدل درجة الحرارة العظمى لهذا الشهر 4ر32، وهي اقل من معدلها العام بقليل، فيما بلغ معدل الحرارة الصغرى 5ر20 بزيادة عن معدله العام بمقدار 5ر1، ولم يشهد شهر آب 2018 اي موجة حر.

ويبلغ معدل درجة الحرارة العظمى في مدينة عمان لشهر ايلول 7ر30 درجة مئوية، ومعدل درجة الحرارة الصغرى 9ر16 درجة مئوية.

وتشير السجلات المناخية في دائرة الارصاد الجوية الى ان اعلى درجة حرارة عظمى مسجلة في مدينة عمان خلال شهر ايلول بلغت 6ر40 درجة مئوية بتاريخ 11/09/1960 فيما سجلت اقل درجة حرارة صغرى بتاريخ 23/09/1959 وبلغت 9ر8 درجة مئوية. و بلغت اعلى درجة حرارة عظمى مسجلة في المملكه لشهر ايلول 0ر46 درجة مئوية في محطة مزرعة الجامعة بتاريخ 30/09/2002 فيما سجلت محطة الشوبك اقل درجة حرارة صغرى خلال شهر ايلول بلغت 4ر0 درجة مئوية بتاريخ 17/09/2004.

التعليقات مغلقة.